موقع "Coursera"



فكرة هذا الموقع مشابهة لفكرة المذكور سابقا (موقع edx) مع أقدميته في تبني الفكرة المتمثلة في توفير جو دراسي الكتروني لجميع الأجناس التى تعمر الكرة الأرضية، في مختلف المجالات والتخصصات. الشيء الجميل في هذا الموقع هو كثرة الجامعات المستخدمة له والتى نذكر من أشهرها: جامعة ستانفورد (Stanford)، جامعة واشنطن، جامعة دوك وغيرها من الجامعات الأمريكية، كما توجد العديد من الجامعات من جميع أنحاء العالم.

هل تمنح الجامعات المشاركة شهادات للناجحين في دروسها؟

أعلم أن هذا هو السؤال المطروح دائما من طرف الطلبة الجدد أو القدامي المقبلين على دخول خضم الحياة العملية التى تؤثر فيها الشهادات بنسبة معينة خاصة الشهادات الأجنبية مثل الممنوحة من قبل الجامعات المذكورة سابقا. 
للإجابة عن هذا السؤال لابد أن تعرف أنواع الدروس المتوفرة أو المنظمة من خلال هذا الموقع والمتمثلة في نوعين: 
  1. دروس التعليم الذاتي(Self Studying):  

    وهذا النوع يوفر لك جميع البرنامج أو المقرر الدراسي من الأول إلى الأخير تتصرف فيه كما تشاء من دون مراقبة أو ضابط زمني يظبطك في الإجابة عن الأسئلة والقيام بالواجبات المنزلية المرفقة. والظاهر من أنك لن تحصل على شهادة من خلال إكمالك للدرس لأنهم لا يمنحون شهادة لمثل هذا النوع من الدروس أصلا، مع العلم أن هذه الدروس ومن فترة إلى فترة تنظم دورات فيها لتصبح من النوع الثاني.
  2. الدروس المنظمة:

    وهي في غالب الأحيان تكون عبارة عن دروس من النوع الأول أعيد تنظيمها ومراقبتها وتحديد مدة زمنية لبدايتها وأخري لنهايتها مع تقيم وما رافق ذلك من التنظيمات والإجراءات التى ترافق الدروس المتعارف عليها عند الجميع. في مثل هذا النوع، نعم تمنح شهادات تحمل توقيع الجامعة ومنظم الدرس(الأساتذة).

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014