مسابقة تشريف


"الموضوع شرف والعمل تشريف". مسابقة تشريف لإطراء المحتوي العربي للطفل عن مكة المكرمة يقدمها برنامج مكي للأطفال. المسابقة فرصة لمحترفي وهوات الرسم المعلوماتي (الإنفوجرافيك) لإبراز مواهبهم والمشاركة في شيء نافع للأمة الإسلامية والعربية قبل السعي وراء الجائزة. 


موقع تشريف


موقع المسابقة أين تجد كل المعلومات حول الحدث ومراحله المختلفة من تسجيل، مشاركة الأعمال، إعلان الفائزين وغيرها. كما تجد محتوي ومعلومات حول الموضوع المتمثل في مكة المكرمة، تساعدك في رسم مخطط لفكرتك وترجمتها في لوحتك.

شروط المسابقة يمكن الوصول إليها من هذا الرابط، ملخصة في صورة جميلة وبسيطة.

الجوائز


تمنح ‘عدة جوائز للفائزين بالماسبقة تصل قيمتها الإجمالية لـ 100,000 ريال سعودي مقسمة على الثلاثة الأوائل في شكل مبالغ مالية متفاوتة حسب الترتيب مع تحويل لواحتهم إلي فيديوهات. مع منح أصحاب الأعمال العرشرين الأولى أجهزة لوحية. أي أن الحاصلين على الجوائز سيكونون ثلاثة وعشرون متسابقا.


العب بالبرمجة

codingame logo
ما هذا؟ ماذا تعني؟ المعني أنك لن تلعب هذه الألعاب باستخدام ثلاثة إلى عشرة أزرار من لوحة المفاتيح بالإضافة إلى الفأرة. بل ستضطر لاستخدام كافة الأزرار مع الإكثار من زر "نقطة فاصلة". قواعد هذه الألعاب سهلة ولكن يجب أن تقرأها بتمعن كما تقرأ تمرين رياضيات في امتحان. في هذا النوع من الألعاب، ستكون الآمر الناهي، ولكن النتيجة ليست بيدك، بل بيد الإختبارات التي سيجريها النظام على خططك او أموارك المقدمة من قبلك. 


عن ماذا تتكلم؟


موقع قودينجايم (codingame). يسمح لك بتطبيق مهارتك، معلوماتك وخبرتك في لغة برمجة أو لغات البرمجة لتحل بعض المشاكل المصوغةعلى شكل ألعاب شائقة. في الحقيقة لن تجد موقعا من هذا النوع المنفرد إلا ما كان يعرض مشاكل كلاسيكية أعيدت صياغتها بشكل مرح لرفع الملل والضغط الذي يحس به المبرمج أثناء معالجة مشكل نظري بحت.

ما نوع الألعاب؟


ألعاب متنوعة من مركبات فضائية مقاتلة إلى جنود يتهارشون بالأسلحة على أرش قفرة. هناك قسمين من الألعاب، الفردية والجماعية. الفردية تقوم فيها بحل المشكل وحدك بدون وجود أي منافسة أو سباق على الوصول للحل الأنسب وغيرها من الأمور التي تحرق الرؤوس. يمكنك قضاء عام كامل في حل مشكل وتجربته آلاف المرات. لن يحتج أحد (في الحقيقة لا أدري، ربما يقومون بمنحك جائزة أسمط إنسان على وجه الأرض ويدخلونك موسوعة غينيس للأرقام القياسية). هذا النوع فيه تدرج في مستوي صعوبة الألعاب ابتداءا من السهلة إلى خارقة الصعوبة.
النوع الثاني يتمثل في ألعاب جماعية أو متعددة اللاعبين. حيث تطرح اللعبة قواعدها وشروط النصر ومن ثم يقوم اللاعبين ببرمجة ما طلب منهم برمجته بأي لغة يحبونها أو يجودونها لتبدأ بعدها حرب النجوم بين الأكواد المكتوبة. عندما لايكون هناك لاعبون متوفرون معك في لعبة معينة، ستتصارع مع الذكاء الإصطناعي أو الحاسب (الخادم).

هل هناك مسابقات منظمة؟


نعم من حين لآخر، مع وجود ممولين وشركات راعية للمسابقة. كل مسابقة تدور حول لعبة من اللعب الموجودة في الموقع سابقا. بالإضافة إلى وجود تحديات مدعمة من قبل رعات رسميين يقومون بوضع جوائز وما إلى ذلك. والشيء الخارق للعادة هنا، أنه أثناء تسجيلك بمسابقة تقوم باختيار الشركات الداعمة التي تريد أو تحلم بالعمل معها. بعد ذلك يقوم الرعات بمعالجة نتائج المسابقة فكلما كانت رتبتك أعلى في فيها كلما كانت لك فرصة للعمل مع أحد الرعات الرسميين للمسابقة. إذ أن الدافع الرئيسي من وراء تنظيمها، هو جلب المبرمجين المحترفين وإخراجهم إلى الواجهة ليتم الإستفادة منهم في عمل الشركات الراعية. بطريقة أخري، توظيف عمال بطريقة عبقرية.

هذا كل شيء؟


يحتوي الموقع على منتدي لمناقشة المشاكل وغيرها من الأمور. كما يحتوي على نظام شات irc يقوم في المستخدمون بطلب المساعدة الفورية وغيرها من الأشياء.

احمي اسرتك من المواقع غير المرغوب فيها

صورة عن حماية الأسرة لدى الإتصال بالإنترنت
العنوان لا يعكس موضوع المقالة بشكل جيد. لأن الكثير منا سيفهم جملة " المواقع غير المرغوب فيها"، بالمواقع التي تحمل
فيروسات، تلصص، وغيرها من الأمور. ولكن الحقيقة أن "غير المرغوب" تشمل كل ما ينافي معتقدك، عادات مجتعك، وكل ما تربيت عليه في بيئتك، كما يشمل أيضا ما ذكر في التفسير الأول طبعا.
في هذه المقالة سنقوم بسرد أو ذكر بعض المواقع، الأدوات والطرق التي تساعدك للحصول على بيت متصل بالشبكة العنكبوتية بشكل آمن.  كل الطرق المذكورة هنا ستكون عرضا فقطا من غير تطبيق إلى حين تحديث المقال ببعض الفيديوهات التوضيحية إلى جنب كل طريقة.



الرقابة الأبوية الخاصة بويندوز (7، 8 و8.1)

رمز الرقابة الأبوية في ويندوزفي حالة ما كان هناك حاسوب واحد في المنزل أو حاسوب فقط مستعمل للإبحار عبر الإنترنت. في هذه الحالة تكون هذه الطريقة ناجعة بشكل خيالي وذلك لما توفره من ميزات لا تقتصر فقط على الإبحار في الإنترنت بل حتى عدد ساعات العمل في الحاسوب،
البرامج المسموح بتشغيلها، الأيام المسموحة للعمل فيها. مثلا بالنسبة لعائلتنا، الحاسوب غير مسموح في أيام الدراسة أي أن الأطفال يقومون بتشغيله يوم الخميس من الساعة الواحد حتى الخامسة. يوم الجمعة من الساعة الثالثة إلى الخامسة. يوم السبت في الفترة الصباحية. كما أنهم غير مسموح لهم الإبحار عبر الإنترنت.
هذه العملية لا تتطلب الكثير من الخبر، ولا الجهد. كما لا تحتاج إلا حساب إيضافي في نظام التشغيل بالإضافة إلى الحساب الأولي (المدير أو الأب).كما تحتاج حساب في هوت مايل أو أم أس أن أو آو تلوك لربطه مع الحساب المراد مراقبته. كما تسمح لك الخدمة أيضا برؤية كل المواقع التي زارها مستخدموا الحساب.

الرقابة باستخدام برنامج الخاص بمنظمة K9webprotection

K9 protection logo الذي سمح لك بإنشاء خادم محلي في حاسبك الشخصي يقوم بمراقبة كل صادرة وواردة من وإلى حاسبك. يمنحك الكثير من الخيارات ومستويات الحماية. سهل الإستخدام ولكنه يصبح ممل لإطالته في فصح الطلبات وتصنيفها. لكنه يبقى حل رائع للأشخاص الذين يملكون حاسب واحد في المنزل ولا يريدون انشاء عدة مستخدمين في الجهاز.

أوبن دي أن أس (OpenDNS)

opendns logoالحل السهل والأفضل في رأيي. يمنحك استعمال هذه الطريقة أو الخدمة الحماية المطلقة  (ليس بعين الكلمة) لشبكتك المنزلية ككل. ولا تحتاج لتطبيقها أو استعمالها غير التسجيل في الموقع (انشاء حساب)، وملء خانتين في الموديم الخاص بك (أو الراوتر الذي يربط أجهزة البيت). ما يميز هذه الخدمة عن الأخريات، سهولتها ونجاعتها. كما يمكنك المساهمة في تطوير الخدمة بإعطاء تقارير عن المواقع غير اللائقة بالنسبة إليك، وبهذا يستفيد غيرك من تجاربك على الإنترنت في حماية بيوتهم بشكل أفضل.

إنشاء خادم خاص بك مدعم بتطبيق بروكسي (proxy server)

squidoo proxy server logoهذه الطريقة مستحسنة لدي الشركات بشكل عام. حيث أنها مكلفة بعض الشيء وتكون ناجعة في حالة وجود أعداد كبيرة من المتصلين بشبكتك كما هو الحال للشركات والمؤسسات العمومية أو الخاصة. سنقوم بشرح هذه العملية لأنها ستكون مفيدة بإستخدام
برنامج مثل vwmare أو virtual box.

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014