صيف جوجل للبرمجة (Google Summer of Code)

رأس صفحة صيف جوجل للبرمجة

أحببت أن أتكلم عن هذا الموضوع لكي يعد القارئ العدة للعام القادم وحتى لا يفوته قطار الوقت. الحديث عن هذا الحدث غالبا ما يغطى قبل موعد بدايته بـعام تقريبا أو بضعة أشهر تسمح للطلبة الذين يودون المشاركة بالإستعداد جيدا. نرجوا أن تفيدكم المعلومات التي سنقوم بمشاركتها في هذا المقال للحصول وخوض تجربة رائعة مليئة بالجد والإجتهاد خلال عطلة الصيف ههه.

ما هو GSoC؟


GSoC أو صيف جوجل للبرمجة، برنامج ترعاه شركة جوجل لنشر و تشجيع فلسفة المصادر المفتوحة بين الطلبة. كما تعمل أيضا على تشجيع ودعم الشركات، المنظمات أو المجتعمات التي تعمل على مشاريع مفتوحة المصدر، العريقة منها والناشئة على حد سواء. البرنامج يسمح لهذه المجتمعات بنشر مشاريعهم وأفكارهم لكي يقوم الطلبة بالمشاركة بها وحل المشاكل المطروحة.

كيف أسجل في البرنامج؟


صورة توضيحية لكيفية تسجيل الدخول إلى GSoC
التسجيل يعد الخطوة الأطول والأصعب في هذا البرنامج لإرتباط قبولك بشروط المجتمع أو الشركة التي تود العمل معها في صيفك.

فكل شركة لها شروط قبول مختلفة عن الأخريات. كلما كانت الشركة مشهورة أو المشاريع التي تود المشاركة بها سائدة وواسعة الإستعمال، كانت الشروط صارمة.
التسجيلات في البرنامج تنطلق عادة في شهر مارس وتحديدا في نهاية الشهر. هذه بالنسبة لبداية التسجيلات بالنسبة للطلبة طبعا، أما المنطمات فيبدأ قبل ذلك بشهر أو شهرين وسنقوم بتلخيص مراحل البرنامج في العنوان الفقرات الآتية بمساعدة صور من موقع البرنامج لعام 2015.
يمكن التسجيل الآن وإنشاء حسابك سواء كنت منظمة أو طالب من خلال حسابك في جوجل بشكل بسيط جدا وذلك بالضغط على زر Login الموجود في القائمة الجانبية اليسرى كما هو مبين في الصورة.

مراحل البرنامج


يمر البرنامج بالعديد من المراحل كل عام. كل مرحلة محددة بتاريخ بداية ونهاية ولا يوجد تمديدات على حد علمي وتجربتي للبرنامج. والمراحل لعام 2015 كالتالي:

المرحلة الأولى لـ GSoC
فترة حرة خارج مجال التغطية (Off season)


هذه المرحلة ببساطة يقوم فيها المشرفون أو فريق البرنامج بمراجعة بنوده، خططه وغيرها من الأمور. كما يقومون بمراجعة الإحصائيات، النتائج والفوائد التي خرجوا بها من العام الماضي وذلك بغية تطوير البرنامج وتحسينه. يمكنك متابعة كل جديد حول البرنامج لهذا العام من الموقع الرسمي له.
وقت إنتهاء هذه المرحلة موضح في الصورة المقتبسة من موقع البرنامج ويمكنك ملاحظة نسبة طولها بالنسبة للأخريات.

المرحلة الثانية لـ GSoC
المرحلة الأولى: تقديم طلبات المنظمات (Organization applications)

هذه المرحلة خاصة بالمنظمات والمجتمعات التي تملك مشاريع مفتوحة المصدر مثل موزيلا (فايرفوكس)، إنك سكايب، دروبال، ووردبرس، جملة، يوبنتو (نظام التشغيل) وغيرها من المشاريع المشهروة. كما تعطي جوجل الفرص للمنظمات والمجتمعات الناشئة، نشر مشاريعها أيضا. المشاريع أو الطلبات التي يتم قبولها في هذه المرحلة هي التي ستظهر في قائمة المنظمات المشاركة في الموقع فيما بعد ليقوم الطلبىة المسجلون بعملهم.
المرحلة الثالثة لـ GSoC


المرحلة الثانية: تقديم طلبات الطلبة قريبا؟

في هذه المرحلة يقوم المسؤولون بمعالجة طلبات المنظمات المسجلة في المرحلة السابقة. لذلك تعتبر مرحلة إنتظار بالنسبة للطلبة الذين يودون المشاركة وتكون قصير نوعا ما. هناك العديد من المنظمات والمشاريع التي تعد مقبولة لعملها ومشاركتها في البرنامج منذ بدايته. لذلك يقتصر الأمر في الغالب على المنظمات الجديدة أو الناشئة ومشاريعها.

المرحلة الرابعة لـ GSoC
المرحلة الثالثة: تقديم طلبات الطلبة (Student applications)

الآن يمكن للطلبة تسجيل طلباتهم طيلة هذه المرحلة. التسجيلات تقتصر على كتابة رسالة باللغة الإنجليزية لكل منظمة تود العمل معها والمساهمة في مشروع من مشاريعها. الرسالة لا تخضع لشكل معين فكل منظمة وكل مشروع له خصوصياته ومعلومات مطلوبة من الطالب. الشيء الوحيد الذي تشترك فيه هذه الرسائل هو الجزء الخاص بسيرة الطالب والوصف الذي يقدمه حول المشروع والمشكل الذي يود حله. 
هنا سنقوم بعض المعلومات المفيدة للطالب كي تكون فرصة قبوله كبيرة من قبل المنظمات أو المشاريع بشكل خاص.

1- إبدأ مبكرا


معنى هذا أن تبدأ بعد الإنتهاء من قراءة هذه الأسطر (بالطبع إن كنت تود المشاركة). فكلما بدأت بشكل مبكر تكون فرصة قبولك كبيرة جدا. "ولكن كيف أبدأ الآن والمرحلة تبدأ في شهر مارس؟"، سؤال جيد والإجابة عنه إلزامية علينا. يمكنك الإطلاع على سجل البرنامج أو البرامج السابقة في الأعوام الماضية مثل 2014، 2013 وهلم جرا. يمكن الإطلاع وزيارة مواقع المنظمات المشاركة في هذه البرامج وكما قلنا فهناك العديد منها لا يتغير ويكون حاضرا دائما. لذلك يمكنك الإتصال بهذه الشركات والإطلاع على مشاريعها المرشحة لبرنامج هذا العام. الكثير من المنظمات تطلب منك الإشارة إلى مساهمة قمت بها في المشروع الذي تود المشاركة فيه لذلك إبدأ الآن بالمشاركة والمساهمة ولو بالشيء القليل. 
كما يسمح لك الموقع بالإطلاع على أعمال الطلبة في السنوات الماضية والإستفادة منها في تكبير فرصة دخولك للعام الجديد وذلك بقراءة ما تم عمله من قبل الطلبة في المشروع الذي تود المشاركة به والإطلاع على قائمة TODO الخاصة بالمشروع وبداية معالجتها والتفكير في كيفية حلها منذ الآن حتي تكون رسالتك التي تقدما واضحة وتترك إنطباع جميل عند المسؤولين عن المشروع.

2- إنخرط في الصفوف


قم بالإنخراط في صفوف هذه المنظمات (التي تود العمل معها) ومعرفتها بشكل أعمق. ما يسمح لك بمعرفة مشاكلهم وسياستهم وغيرها من الأمور التي تساعدك فيما بعد.

3- ساهم


كن عضوا فعالا في هذه المنظمات سواء بالإجابة عن الإستفسارات في المنتديات الخاصة بها أو كتابة نصوص برمجية تهساهم بها في تطوير المشاريع المختلفة الخاصة بهذه المنظمات. كما يمكنك المساهمة في الكثير منها بكتابة شروحات ودليل الإستخدام للمستخدمين العاديين أو المطورين بلغتك الأم (العربية). كما يمكنك الترجمة وغيرها من الأمور. فالكثير من المنظمات يطرح مشاريع تعريب أو كتابة دليل والمساهمة في الويكي الخاص بهم في رنامج GSoC.

يمكنك الإطلاع على نصائح أكثر من خلال زيارة الروابط المذكورة في أسف المقال.

المرحلة الخامسة لـ GSoC
المرحلة الرابعة: دراسة الطلبات 


في هذه المرحلة يجب على الطالب مراجعة بريده الإلكتروني وحسابه في موقع GSoC بشكل يومي. في مرحلة دراسة الطلبات من قبل المنظمات غالبا ما يتم إرسال تعليقات كثيرة للطالب والإستفسار ومناقشة بعض الأمور مع المسؤول أو المستئار الذي سيقود عملية التطوير ومتابعة الطلبة المقبولين للعمل على المشروع. لذلك ننصحك بالإطلاع على حساباتك المتعلقة بالمشروع بشكل يومي لكي لا تفوت الفرصة على نفسك.

المرحلة السادسة لـ GSoC

المرحلة الخامسة: القبول


يتم إعلان نتائج قبول أو رفض طلبك في هذه المرحلة ومن هنا تبدأ مغامرتك بالخطوات الأولى من دراسة وبرمجة وتقديم بعض الأشياء المهمة متعلقة بعملك وغيرها من الأمور

المرحلة السادسة: بداية العمل (البرمجة)


المرحلة السابعة لـ GSoC
فكر، برمج، حلل وناقش وأكتب تقارير ثم قم بإرسالها للمسؤول عليك. في هذه المرحلة أنت تعمل ويجب عليك إحترام كلمتك والحفاظ على ماء وجهك ما استطعت في هذه الفترة ولا يتم ذلك إلا بالعمل الجاد والصرامة في المواعيد. تصرف على طبيعتك (إن كنت كسلان فانسلخ من طبيعتك جزاك الله خيرا).


ما الذي أجنيه من وراء كل هذا؟


بالطبع هذا هو السؤال الذي يتبادر لذهنك بعد قراءة المقدمة وبعض العناوين في هذا المقال. الفائدة المحصلة تختلف بحسب طبيعتك سيدي القارئ. فإن كنت صاحب مشروع وتريد يد عاملة مدفوعة الأجر فهذا برنامجك. وإن كنت طالب مولع بالتكنولوجيا والبرمجيات والمصادر المفتوحة فهذا برنامجك. وإن كنت طالبا تريد خبرة وبعض المصروف المحترم بالنسبة للبعض وفوق الكافي للبعض الآخر (مثلنا نحن الجزائريين) فهذا أفضل برنامج بالنسبة لك. ونلخص الفوائد في العناوين التالية:

- منظمة أو مجتمع عريق


تستفيد هذه المنظمات من هذا البرنامج بشكل رهيب. فبغض النظرعن حل بعض المشاكل الجديدة وتطوير مشاريعهم، تفوز بناشئين جدد ينضمون إلى مجتمعها وبذلك تضمن إستمرارية الحلقة. وغالبا ما يشارك الطالب في نفس المشروع أو مع نفس المنظمة طيلة مدة الدراسية أي كل عام فضلا عن المساهمات الجانبية والحركة الدائمة في منتديات المنظمة وغيرها من الأمور المعهودة.

- منظمة أو مجتمع ناشئ


بالنسبة لهذه الفئة من المجتمعات المتبنية لفلسلة المصادر المفتوحة. غالبا ما تكون مثل هذه البرامج متنفسا لها وفرصة لتوسيع نطاق أو مجال تغطيتها سواء بالنسبة للخريطة الجغرافية، الديموغرافية بالإضافة إلى التعدد في اللغات. حيث تصبح مثل هذه المشاريع متعددة اللغات، ثابتة ناهيك عن الأفكار التي يمكن للطلاب الإتيان بها خلال فترة العمل. لذلك يعد هذا البرنامج فرصة لا تعوض لمثل هذه المجتمعات.

-الطلاب


المقال في الحقيقة موجه لهذه الفئة أكثر من غيرها. فنحن لا نرتقي في الوقت الراهن لدرجة ننصح فيها المجتعمات والمنظمات دلهم على ما ينفعهم وما يضرهم وغير ذلك من الأمور. فنحن أيضا نعد من المجتعمات الناشئة (في طور النمو). أما الطلاب، فكلطلاب قدامي يمكن تقديم بعض النصائح والتجارب التي استخلصنا منها بعض الفوائد والمعارف التي يمكننا مشاركتها وحتى أرائنا في الأشياء التي نعرف عنها أو نتقنها.
بالنسبة للطلاب يعد GSoC فرصة لا تعوض وشيء يجب فعله في حياتك كطالب مهما كان توجهك. رغم أن كلمة توجه وأنت طالب لا تليق كثيرا، فالطلاب عملهم ومهتهم الأساسية هي النهل والإكتساب قدر المستطاع لتنمية المهارات وتوسيع الرؤى وغيرها من الأمور التي تسمح له بالدخول في عالم الإحترافية بشكل سريع وأقدام ثابتة. يجني الطالب الكثير من الفوائد منها:

  • الحصول على مكافئة مالية من طرف شركة جوجل راعي البرنامج قدرها 5000 دولار (رائعة لطالب يعمل 3 أشهر).
  • الحصول على الخبرة في التعامل والعمل على مشاريع مفتوحة المصدر.
  • تجربة يمكن وضعها في السيرة الذاتية لأنها تنضوي تحت راية الإحترافية والعالمية.
  • التعامل مع أشخاص دوي خبرة عالية في مجالات مختلفة وخاصة التطوير ومتابعة المشاريع.
هناك الكثير من الفوائد التي سيجنيها الطالب من وراء مشاركته في البرنامج ولكننا لسنا في درس "التربية المدنية" لنذكر كل شاردة وواردة فلك الحرية للمطالعة والتقيب عن ما شئت.

كلمة ختامية...


في الأخير نرجوا أن نكون قد ألممنا بالموضوع من كل جوانبه وأفدناكم من خلاله. إذا كان هناك معلومات ناقصة أو إقتراحات لجعل المقال أو التدوينة أكثر شمولية فالباب مفتوح للتعليقات في الأسفل، مشاركات وإتقراحات في صفحتنا على الفايسبوك وأخيرا مناقشة حية في المجموعة الخاصة بالمدونة. 

روابط خارجية للمطالعة 


هذه روابط أخترناها لكم للإطلاع أكثر على البرنامج وتوسيع النظرة العامة والتدقيق في تفاصيله. هناك أيضا بعض الصفحات خاصة بمنظمات شاركة ولا زالت تشارك في الرنامج منذ سنين.

مقالات حول GSoC

مستقل

رمز موقع مستقلأطلت علينا شركة حسوب دائعة الصيت في العالم العربي بين المدونين، المطورين وأصحاب الخدمات بحلقة جديدة تكمل عقد 
مشاريعها المتنوعة التي تقوم بسد الفراغ الموجود في السوق العربية. نتكلم في هذه التدوينة أو المشاركة القصيرة عن مشروع جديد من قبل شركة حسوب أطلق عليه اسم "مستقل".

ما هو مستقل؟


منصة جديدة للمقاولين والعمال الأحرار أو كما يطلق عليهم في هذه المنصة الجديدة "المستقلون". منصة من نفس سلالة ما ذكرته في مقالي عن العمل الحر أمثال فريلانسر، إيلانس وأودسك وغيرها من المنصات الأجنبية. لا يمكن التسجيل في مستقل لغير المدعونوين فالمشروع لم يطلق بعد كلية. 

لمزيد من التفاصيل والشروحات فيما يخص هذه المنصة الجديدة يمكنكم قراءة المقال التالي هنا.

مسابقة كأس التخيل (Imagine cup)

رمز imaginecup
كأس التخيل أو إيماجين كاب، مسابقة وتحدي عالمي مشهور تشرف عليه وترعاه شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت مند عام 2003. تمنح فيه الفرصة للطلبة المولعين بالتكنولوجيا وتطويرها لإبراز مهاراتهم ومكتسباتهم في شكل تحدي عالمي بإستخدام تكنولوجيات مايكروسوفت وأدواتها.


البداية


كانت إنطلاقة أو الظهور الأول لمسابقة كأس التخيل عام 2003، حيث شارك فيه 1000 متسابق تقريبا من 25 عشرين دولة حول العالم. إحتضنت مدينة مدريد عاصمة إسبانيا الحدث النهائي لذلك العام. كان موضوع المسابقة لذك العالم "اربط بين الأشخاص، المعلومات، الأنظمة والأجهزة باستخدام خدمات الويب و الدوت نت (.net) كمنصة. في الحقيقة الكلمة التي استعملت باللغة الإنجليزية كانت springboard التي تعني "منصة نط" أو "منصة قفز" أو "إنطلاق".

تاريخ المسابقة في أماكن إحتضانه


المسابقة سنوية وتقوم كل عام مدينة في العالم بإحتضان النهائيات. لذلك تجد أن المسابقة مرتبطة بأماكن أو مدن تنظيم النهائيات مثل "إيماجن كاب نيويورك" أو "إيماجن كاب سيدني أو أستراليا". يمكن تلخيص تاريخ هذه المسابقة بذكر أسماء المدن المستضيفة لها وتاريخ ذلك الحدث كالتالي:

  1. 2003 مدينة مدريد-أستراليا.
  2. 2004 مدينة ساو باولو-البرازيل.
  3. 2005 مدينة يوكوهاما-اليابان.
  4. 2006 مدينة آجرَ و دلهي-الهند.
  5. 2007 مدينة سيول- كوريا الجنوبية.
  6. 2008 مدينة باريس- فرنسا.
  7. 2009 مدينة القاهرة- مصر.
  8. 2010 مدينة وارسو-بولندا.
  9. 2011 مدينة نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية.
  10. 2012 مدينة سيدني-أستراليا.
  11. 2013 مدينة سان بترسبورغ-روسيا.
  12. 2014 مدينة سياتل-الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا العام ستكون المدينة المستضيفة للنهائيات هي "لا أدري" ههه. لم أقم بمشاهدة الفيديو الخاص بالعرض النهائي أو الحفل النهائي أين يتوج الفائزون لسنة 2014. تعلن المدينة التي ستستضيف الحدث التالي في آخر هذا الحفل لذلك ليست عندي فكرة حتى الآن. أو ربما لم يقم القائمون على إعلان عنها لحد الآن.

كيف أشارك؟


المشاركة في هذه المسابقة مقتصرة على الطلبة البالغة أعمارهم 18 سنة أو 17 سنة. أي أنها تشمل أيضا بعض الأقسام الثانوية (التعليم الثانوي) وكل أقسام التعليم العالى. لتقوم بالمشاركة يجب أن تكون طالبا من أحد الدول غير المقصية من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. غالبا ما تكون البلدان اللي تخوض حروبا أهلية أو دولية مقصات. بالإضافة إلى البلدان المعروفة بعداوتها للولايات المتحدة مثل الصين وإيران وغيرها. يمكنك الإطلاع على قائمة البلدان المقصية في موقع المسابقة من هنا.
لا تحتاج سوى حساب لدى شركة مايكروسوفت مثلا (hotmail، live، msn، outlook) وغيرها من الحسابات التابعة لمايكروسوفت. بعد الدخول بحسابك تقوم بملء معلومات خاصة بك ، الإسم، مكان الإقامة، تاريخ الإزدياد، المدرسة التي تدرس بها وغيرها من الأمور.
كل الطلبة مسموح لهم بالمشاركة في المسابقة سواءا كانوا في مدارس أو جامعات لعلوما الحاسب أو غيرها من الإختصاصات. لذلك يمكنك التسجيل بغض النظر عن مستواك المعلوماتي.

أقسام المسابقة


أقسام المسابقة تتبدل وتتغير من عام إلى آخر كما يتغير عنوانها. في الأعوام الثلاثة الأخيرة كان الموضوع عن اسخدام التكنولوجيا في توفير حياة أفضل للعالم. وذلك بإنشاء حلول وتطويرها لحل مشكل الجوع، الأمراض، الفقر وغيرها من الأمور التي تعاني منها البلدان الفقير بشكل أساسي. ولا تنظر لهذه النقطة بنظرة يأس لأنك تعيش في بلد من هذه البلدان أو بلدان العالم الثالث كما يطلق علينا. فأنت تملك الأفضلية لمعرفتك ومعايشتك للمشكل وبذلك تكون عندك فكرة أوضح وحل أنجع لمكافحة وحل المشكل.

يمكن تلخيص أقسام المسابقة إلى قسمين من جهة طريقة المشاركة. فهناك مسابقات أو تحديات للأفراد وأخرى للأفرقة. معناه أن بعض التحديات يمكنك المشاركة فيها بشكل فردي وحدك فقط وهذا شرط في هذا النوع أو القسم. والتحديات الأخرى يمكنك المشاركة فيها مع فريق قمت أنت بتأسيسه أو تم ضمك إليه من قبل متسابق آخر.

هذا العام 2014-2015 تم الحفاظ على التحديات الرئيسية كما هي والمتمثلة في : 

  • مسابقة الألعاب: يطلب من المشاركين في هذا التحدي تشكيل أفرقة وصنع ألعاب بإستعمال تكنولوجيات مايكروسوفت وبرامجها وبعض محركات الألعاب المدعومة أو المتعاقدة مع مايكروسوفت أو ببساطة مبنية على تكنولوجيات مايكروسوفت مثل Unity3D، Monogame، Xna، Xamarin وغيرها من المحركات والمكتبات البرمجية.
  • مسابقة الإبتكار: إعمل شيء إبداعي، إبتكاري تغير به طريقة استعمال الناس للتكنولوجيا، استخدام الناس للتكنولوجيا بشكل أوسع أو أفضل. قم بصناعة تطبيق هاتف، كميوتر أو تطبيق عنكبوتي. المهم شيء خلق تبدع فيه ويستحق الدخول في هذا القسم.
  • مسابقة المواطنة العالمية (world citizenship competition): موجه لحاملي فكرة ذات مسؤولية تساهم بشكل فعال لحل مشكل معاش. حل مشكل الجوع، الفقر والعزلة وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى الجيل الصاعد وجهوده لحلها. يعتبر الفائز في هذه المسابقة هو الفائز الحقيقي بمسابقة كأس التخيل، حيث يحصل هذا الفريق على كأس التخيل بالإضافة إلى الجوائز والمكافآت المالية.
في كل هذه الأقسام المذكورة أعلاه، تكون المشاركة في أفرقة يتراوح عدد أفرادها بين 1 إلى 4 متسابقين. عند الدخول والتسجيل في كأس التخيل يمكنك إنشاء فريقك الخاص أو الإنضمام إلى فريق آخر. يمكن للفرد الواحد المشاركة في عدة أفرقة ولكن في مشاركة واحدة فقط لكل قسم من الأقسام المذكورة. أي أنك تشارك مع فريق لصنع لعبة، وفريق آخر لصنع حل إبداعي وفريق آخر في قسم المواطنة العالمية. كما يمكنك المشاركة في جميع الأقسام مع فريق واحد فقط.

هناك أيضا بعض التحديات الأولية التي تنتهي بسرعة لأنها عبارة عن تمهيد للمسابقات الكبري. هناك:
  • تحدي الفيديو التقديمي(Pitch video): حيث يصنع الفريق فيديو يظهر جميع أعضاء الفريق وفكرتهم التي يودون المشاركة بها أو فقط تقديم فكرة أو عمل قاموا بصنعه فيما مضي ولا ينوون المشاركة به حتى. الفيديو محدد بـ 5 دقائق تعرض فيها كل شيء باللغة الإنجليزية ويصحل الفائز على مبلغ 3000 دولار أمريكي.
  • تحدي المخطط (Blueprint): حيث يقوم الفريق بملء ملف مقدم من قبل المسابقة يلخصون فيه مخطط عملهم وشرح المنتوج وكيفية تسويقه وغيرها من الأمور. الفائز أيضا يحصل على 3000 دولار أمريكي. آخر أجل لتقديم الملفات في هذا التحدي هو 3 ديسمبر القادم، لذلك من يريد المشاركة فعليه بالإسراع.
  • تحدي تجربة المستخدم (User experience): أين يقوم الفريق بتقديم نظرة أو صورة عن كيفية تفاعل المستخدم مع منتوجهم أو مشورعهم مثل كيفية التحكم باللاعب، ماذا سيحصل اللاعب عند لعب لعبتك، البيانات وكيفية عرضها على الشاشة وغيرها من الأمور. أنا ضربت مثال بالألعاب ولكن يتغير الأشياء التي يجب تغطيتها من قسم إلى آخر.
هذه التحديات مرتبطة بشكل وطيد مع الأقسام الرئيسية لذلك يمكنك المشاركة بـ 3 ملفات مختلفة في كل تحدي كل واحدة تحت تمثل منتوج أو مشورع في قسم من الأقسام الرئيسية.

مراحل المسابقة


بالنسبة للتحديات الصغيرة المذكورة أعلاه. يحدد كل تحدي بمجال زمني (بداية ونهاية) ويختار القائمون على المسابقة الفائز فورا ويعلنون النتائج بعد ذلك. أما بالنسبة للأقسام الرئيسية فهناك تصفيات وطنية ثم تأتي العالمية.
بدأت الجولة الأولى لهذا العام يوك 9 سبتمبر الماضيوتستمر حتى أجل يتم تحديده في القواعد الرسمية للمسابقة (في الغالب يكون شهر فيفري أو مارس). ثم يكون هناك تصفيات وطنية في كل الأقسام أو بعضها. الفائز في التصفيات الوطنية يطلق يتأهلون للنصف نهائي من المسابقة يذهبون إلى الناهئي العالمي أين يتم تصفيتهم وتحديد الفائز في كل قسم.
كان هذا ديدن المسابقة في الأعوام السابقة حتى كان العام الماضي 2013-2014 أين أقيمت تصفيات عربية أو منطقة mena كما يطلق عليها (Middle East and North Africa) أو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقا المتمثلة في العالم العربي. كان موقع التصفيات بالدوحة عاصمة قطر والمتؤهلون هناك ذهبوا إلى التصفيات النهائية في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية. كانت فكرة رائعة في الحقيقة لأن المشاريع التي تشارك بها الأفرقة العربية في غالب الأحيان لا ترتقي إلى المستوى العالمي. 
بالنسبة للمسابقات التي لم يقم بلدك بإستضافتها في النهائيات الوطنية يوفر موقع المسابقة منصة لمثل هذه الحالات لتسجيل مشراكاتهم ثم يقوم المشرفون بإتخيار بعض المشاريع للتأهل إلى النهائيات العالمية مباشرة.

الجوائز


يحصل الفائزون في الأقسام الرئيسية على 50000 دولار أمريكي للمركز الأول في كل قسم ثم 10000 دولار للمركز الثاني و5000 للمركز الثالث مع أجهزة مايكروسوفت من هواتف محمولة وإكس بوكس وأقمصة وغيرها من الأمور التي يحصل عليها المتأهلون للنهائيات أو نصف النهائية المهم الذين يذهبون إلى النهائي العالمي. 


التحديات الشهرية


أفردت لهذا النوع من التحديات عنوان خاص لخصوصية وتميز هذا النوع عن غيره. في كل عام يتغير هذا التحدي. هذا العام ترويح صريح لموقع مايكروسوفت الجديد الذي يرعاه فريق الأبحاث الخاص بالشركة ألا وهو مشروع كود هانت (codehunt). يفتح تحدي كل شهر وتكون جائزة الفائز ألف دولار. يقوم المشاركون بحل مشاكل برمجية صغيرة بإستخدام لغة من بين اللغتين المتوفرتين في الموقع c# وjava. سوف نكتب مقالا عن هذا الموقع في الأيام القادمة إن شاء الله.

تمنياتنا


هذا ونتمنى لكل المشاركين العرب والمسلمين الفوز بهذه المسابقة والمشاركة بقوة، وإن كنتم تحتاجون إلى المساعة أو صادفتك مشاكل فيمكننا مساعدتكم وتوفير الدعم والتوجيه لكم في أي وقت وربطكم مع بعض النشطاء وغيرها من الأمور. سوف نقوم ايضا بتوفير منصة أين يمكنكم البحث عن أفرقة للمشاركة معهم وضم أفراد إليكم.

ماهي أفضل توزيعة لينكس؟


Linux logo
لقد ارتأيت أن نبدأ مقالاتنا عن عالم لينكس بهذا الموضوع ولم أرد الغوص في تعربف لينكس وتاريخه ومراحل تطوره وتاريخ مختلف توزيعاته، فحسب اعتقادي لا يوجد شخص في وقتنا الحالي مهتم بعالم الكمبيوتر والحاسوب ولايعرف لينكس أوعلى الأقل سمع عنه هنا أوهناك وإلا فهذا شئ محزن للغاية،فنظام التشغيل لينكس معلم من معالم عالم الحاسوب وقد كان ولايزال يصنع الحدث والإثارة لدى محترفي نظم التشغيل ومهوسي الكمبيوترالذين يجدون ضالمهم في لينكس لإشباع فضولهم والشعور بأنه أحد أصدقائهم المقربين إلاأن هناك العديد من القادمين الجدد إلى عالم لينكس أو Newbies الذين يودون استكشاف هذا العالم المذهل إلا أن الأمور قد تختلط عليهم ويشعرون بالريبة تجاه لينكس، فهناك العشرات من توزيعات لينكس على الانترنت والعديد من المواقع التي تصنف هذه التوزيعات، وتحت هذه الوضعية هناك حالتان:

الحالة الأولى هي أن يكون القادم الجديد يحب المغامرة ولديه الكثير من الوقت فيقوم بتجربة العديد من التوزيعات إلى أن يجد أو يصادف توزيعة تلائم احتياجاته وذوقه من حيث الثبات (stability) ودعم العتاد (Hardware support ) بالإضافة إلى الجانب الجمالي والذي يعتبر شرطا لايمكن التنازل عنه لدى الكثير من المستخدمين.
أما الحالة الثانية فتشمل المستخدم عديم الصبر أو الذي لايملك الوقت لتجريب عدة توزيعات ويعتبر ذلك مضيعة للوقت وهذا شئ معقول ولا يمكن نقده، فتجده يبحث على الانترنت ويكتب افضل توزيعة لينكس ولكن BoooM ليس هناك نتيجة بحث لافضل توزيعة فكل النتائج تعطيه "أفضل خمسة توزيعات"، "أفضل عشرة 0توزيعات" ولكن الاحتمال الأكبر هو أن يقع اختياره على Ubuntu فهي دائما تأتي أو تتصدر تلك التوزيعات، ولكن ... أقول و لكن ماذا يحدث إذا قام بتنصيب توزيعه ubuntu ولم تعجبه وكانت تخالف تماما ماكان يتوقعه إذ لم تعجبه ربما واجهة المستخدم أو اعتبرها غريبة بعض الشئ، أو لم تعجبه البرامج المرفقة مع التوزيعة، خسارة...سيقول "أهذه أفضل توزيعة لينكس؟" ثم سيعود أدراجه إلى العم البخيل"Windows " .
حسنا لقد بدأت رحلتي مع لينكس منذ 6 سنوات ،جربت خلالها العديد من التوزيعات Ubuntu كان اولها بنسختها 8,10 أو9,10 لا أتذكر جيدا،إلا أنني كنت أعاني حينها من تنصيب برانامج جديدة خاصة مشغلات الصوت والفيديو التي لم تكن مدمجة مع التوزيعة، فكنت أقوم بتحميلها ومحاولة تنصيبها يدويا (manual installation) ولكنني كنت أفشل في كل مرة بسبب ترابط المكتبات والبرامج في نظام لينكس أو ما يسمى "Dependencies " فكان هذا يصيبني أحيانا باالاحباط، قد يتساءل البعض لماذا لم أكن أقوم بتنصيب البرامج مباشرة من الإنترنت أي من مدير البرامج أو الحزم package manager ، كنت لازلت مبتدءا كما أنه لم يكن لدي اتصال بالإنترنت إلا في الجامعة التي كنت أدرس فيها والتي كنت أيضا أواجه فيها بعض المشاكل أثناء التثبيت بسبب إعدادات البروكسي في الجامعة. ولكن بفضل بعض الأصدقاء والبحث تخطيت هذه المرحلة وبدأت باكتشاف ذلك العالم الواسع، فرحت أتنقل بين توزيعة وأخرى
Kubuntu Logo
وأكتشف مزايا كل واحدة ومايجعلها متميزة عن غيرها من التوزيعات، جربت Kubuntu وهي توزيعة ubuntu بواجهة KDE المذهلة الجذابة والتي في وجهة نظري أفضل واجهة سطح مكتب إلى الآن، فلا Unity ولا Gnome ولا MATE ولا LXDE ولاwindows يمكن ان ينافس هذه الواجهة، بصراحة قمة في الجمال إذا عرفت كيف تخصصها بالشكل الصحيح، تعلمت بعض الأساسيات على Kubuntu ثم انتقلت إلى Debian الجد الأكبر لـ Ubuntu وللكثير من التوزيعات الموجودة حاليا، Debian توزيعة تعرف بقوتها وثباتها وهناك من يسميها بـ الصخرة أو Rock في نسختها "الثابتة" أو "stable release "، ثم انتقلت إلى Open Suse أو "أوبن سوزا" وهي من أفضل التوزيعات الموجودة حاليا إن لم تكن أفضلها على الإطلاق، ثابتة، جميلة، سهلة الاستعمال، قابلة للتخصيص بشكل مذهل، صديقة المستخدم الجديد والمحترف على حد سواء، تأتي بعدة واجهات لسطح المكتب، KDE هي الخيار الافتراضي، كما أن هناك Gnome و XFCEوLXDE، بحق خيار الجمال والثبات والأمان، وإلى يومناهذا مازلت أستعملها كثيرا.
Ojuba Linux distro
جربت أيضا بعض التوزيعات العربية مثل سبيلي "Sabily" وهي توزيعة جميلة مبنية على Ubuntu ذات طابع ديني إسلامي مع بعض البرامج كالأذكار والمكتبات الإسلامية، إلا أن أفضل توزيعة في العالم العربي في وجهة نظري وبدون منازع هي "أعجوبة لينكس"، Ojouba Linux وهي توزيعة مبنية على التوزيعة الشهيرة Fedora ، أعجوبة توزيعة تأخذ بعين الاعتبار كل مايحتاجه المستخدم العربي من إعدادات للغة والبرامج المتاحة، كما أنها توزيعة ثابتة وصلبة وتشعرك بنوع من التجبر والسلطة على حاسوبك عند استخدامها، سعدت كثيرا بالعمل عليها لفترة لابأس بها من الوقت.
أما في المجال الإحترافي وبالإضافة إلى Open Suse من شركة Novel، إستعملت Redhatعلى virtualBoxكما جربت Centos وهي خيار المؤسسات والمحترفين الأول بعد Redhatإذ تعتبر توزيعة مجانية على خلاف Redhat التي تمثل توزيعة تجارية Commercial distribution، كما أن Centos تأتي بجميع مزايا Redhat ماعدا الحزم (packages) التجارية الخاصة بشركة Redhat ، كما لديها مجتمع (community)نشيط يدعمها . آه، كدت أنسى توزيعة Linux Mint ، والتي أعتبرها منافسا شرسا في سباق صدارة توزيعات لينكس ، كما أنني أرى أنها أفضل بكثير من Ubuntu، جربوها ستضفي الكثير من الصلابة والمرح على حاسوبكم.
إعذروني ربما أطلت الحديث عن رحلتي مع لينكس وصدقوني لو أخبرتكم عن كل التوزيعات التي جربت ورأيي فيها فإن الحديث سيطول ويطول، ولكن مبتغاي من وراء كل هذا الحديث الطويل والذي أتمنى أنه لم يكن ثقيلا على أنفسكم، هو جذب المستخدم العربي نحو لينكس ومايحتويه من إثارة وتجارب ،وصدقوني سوف تتعلمون الكثير والكثير إذا ما أقبلتم على استخدامه،ولم لا و لو كنظام تشغيل ثاني.
Cent OS distro
في الختام وخير الكلام يجب أن يكون الختام،...إذن ماهي أفضل توزيعة لينكس؟ قد يقول قائل أنت لم تجبنا على هذا السؤال، في الحقيقة هذا السؤال ليس له جواب دقيق ووافي، فقط أنا أعطيتكم فيما سبق ذكره بقض التوزيعات التي ستعجبكم بكل تأكيد ولكن الخيار الأول والأخير عائد إلى المستخدم.
حسنا لنلخص ماقلناه، إذا كنت تبحث عن توزيعة مشهورة و مدعومة بشكل كبير ولاتبالي بالجماليات والإحترافية فعليك بـ Ubuntu.
وإذا كنت تريد توزيعة جميلة ومدعومة بشكل كبير فعليك بإحدى التوزيعات : Linux Mint أو Open Suse أو Fedora أو ربماOS Elementary
وإن كنت تريد خيارا إحترافيا لمؤسستك أو للعمل فعليك بإحدى هذه التوزيعات: OpenSuse، Centos، Scientefic Linux
وإن كنت من هواة القرصنة والاختراق والأمن المعلوماتي فهناك: Kali Linux بامتياز و BackBox وBlackArch و WifiSlax ، ولكن أفضلها Kali Linux لتوفره على الكثير من الدروس والشروحات.
وفي الأيام القليلة القادمة إن شاء الله سنعرض بعض هذه التوزيعات بشكل مفصل من التثبت وحتى التخصيص، انتطرونا.

تحديثات عالم الحاسوب

صورة شخص يحمل نص برمجيمن الآن فصاعدا سنضيف بعض التوابل إلى مدونتنا، وما أقصده بالتوابل هو أننا سنعمل على إطراء المدوّنة بمواضيع متنوعة في
شتى المجالات، إذ سنفتح بعض البوابات إلى عالم لينكس والبرمجيات الحرة، ولغات البرمجة وهذا سيكون إن شاء الله بتقديم بعض الدروس وشرح بعض البرامج، مع متابعة كل ماهو جديد في عالم لينكس وتوزيعاته، وسنحاول إن شاء الله قدر المستطاع إرفاق هذه الشروحات والدروس بفديوهات على قناتنا في اليوتيوب.

  أما فيما يخص لغات البرمجة فسنذهب بكم إلى استكشاف بعض لغات البرمجة التي ربما لم تسمعوا عنها بعد أو لم تعيروها اهتماما إذ سنحاول الخروج عن قوقعة java و Net.، فهناك العديد من لغات البرمجة التي ستبهركم وتضفي بعض المرح والديناميكية إلى مسيرتكم البرمجية.

 كما سنحاول متابعة أخبار عالم الـ IT ونوافيكم بكل ماهو مهم وجديد عاملين على اٍثراء محتوى مدونتنا والمتحوى العربي في هذا المجال. تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك لكل ماهو جديد فهذا الشتاء سيكون ساخنا مع "عالم الحاسوب".

تمويل المشاريع في العالم العربي (ذومال)

رمز ذومالتناولنا في تدوينة سابقة، موقع يدعى كيك ستارتر. هذا الأخير جاء بفكرة تسمح للمشاريع الناشئة بالحصول على تمويل من الجمهور أو الزوار. ما يدعى بـ Crowd funding أو التمويل الجماهيري. قد يعد تاريخ تأسيس ذومال بالنسبة لهذا المقال قديما بعض الشيء، ولكن للفائدة نكتب هذه السطور.

ذومال ؟ Zoomaal


اسم غريب، أو كلمة لا تملك معنى؟ لا أدري ماذا يعني اسم الموقع لأنني لم أجد أحدا يفسر معناه. ولكن من الواضح أن مؤسسيه يعنون "ذو مال" أو واحد عنده مال. مهما يكن معناه فلا يهمنا، أكثر مما يهمنا محتواه أو فحواه. كما أشرنا في المقدمة، ذومال نخسة طبقة الأصل مع بعض التحديثات والميزات الإضافية لـموقع كيك ستارتر وأشباهه.
  1. يعتبر منصة موجهة للعالم العربي والمشاريع العربية بشكل أساسي.
  2. يدعم الكثير من (كي لا نقول كل) طرق الدفع المتوفرة على الإنترنت، وفي جميع بلدان العالم.
  3. متوفر بلغتين العربية والإنجليزية.
  4. ممول من طرف الكثير من الشركات العربية الكبرى.
  5. يعد إضافة حساسة للقطاع الإقتصادي في العالم العربي.

كيف أمول مشروعي باستخدام ذومال؟


يا أخي، لن أتعبك بشرح ممل هنا في هذه المدونة المتواضعة. يمكنك الإطلاع على الطريقة بشكل جميل في الموقع الرسمي وإتباع الخطوات بشكل سلس للغاية. من هنا.


جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014