أكادمية مايكروسوفت الوهمية (MVA)

Logo of microsoft virtual academy

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

سنقوم في هذه التدوينة القصيرة بالتعريف بموقع رائع يحتوي على موراد تعليمية قيمية من إنتاج شركة مايكروسوفت الأمريكية.منصة تعليمية كغيره من المنصات التي ظهرت في الأعوام القليلة الماضية. ما يميزه عن غيره، تركيزه على تكنلوجيات مايكروسوفت والتكنلوجيات الأخرى التي تدعهما مايكروسوفت.

كيف أسجل في الموقع؟

التسجيل سهل للغاية وما عليك سوى إنشاء حساب بريدي في أحد مواقع مايكروسوفت مثلا: live، outlook، hotmail. بعد ذلك تقوم بملء المعلومات اللازمة مثل: الإسم، البلد، نبدة عنك، التكنلوجيات التى تود تعلمها وغيرها من الروابط التي تطلب عادة من حسابات المواقع الإجتماعية مثل فايسبوك، تويتر وغيرها من الأمور.

هل الدروس مجانية؟

نعم، هي كذلك. يمكنك مشاهدة كل الدروس من دون دفع فلس واحد. هناك كل ما تشتهي نفسك أو عقلك من معلومات مفيدة مقدمة بإحترافية عالية. يمكنك الحصول طباعة شهادة إكمال الدرس ومشاركتها مع الآخرين.

طبيعة الدروس؟

كما سابقا، الدروس تغطي تكنلوجيات مايكروسوفت أو التي تدعمها فقط. مثل Unity 3D، monogame، SqlServer، HTML5، Azure، C#، Marmalad وغيرها الكثير.

مما يتكن الدرس؟

تكون كل درس من عدة عناوين كبيرة يمكنك تسيتمها أقسام. في كل قسم يوجد فيديو وكل فيديو مقسم إلى عناوين فرعية تساعدك في هضم القسم بشكل أفضل. إلى جانب ذلك يوجد ملف عرض Powerpoint مرفق مع كل قسم. هذا الملف هو الذي يستعمله المدرسون في شرح الفيديو أي أنه موجز فيه أهم العناوين. بالإضافة إلى إختبار قصير يحتوي خمسة أسئلة على الأكثر في نهاية كل قسم.
كل درس لديه عدد من النقاط التي ستكتسبها بإكمالك له. هذه النقاط تتوزع على الموارد المكونة للدرس فثلا الفيديو بـعشر نقاط، ملف Powerpoint بـنقطة واحدة والإختبار بعشرة نقاط. في الحقيقة كل درس له توزيع خاص به.

نظام النقاط وترتيبك في الموقع؟

صورة توضح طريقة سحب نقاطكيتبع الموقع نظام النقاط لمتابعة نشاطك وتقييمك. كما ذكرنا في الفقرة السابقة بأن كل درس يحتوي مجموع نقاط يقسم على الموارد المختلفة المكونة له. ولا يهم أن تكمل الدرس لتحصل على نقاطك، بل كل ما شاهدت مورد من الموارد حصلت على نقاطه. كما أن الموقع ليس صارما في اتباعك ومراقبتك مثل ما تفعل باقي المواقع مثل Pluralsight، Codeschool، Codeacademy، Khanacademy وغيرها من المنصات الشهيرة المشابهة لهذا الموقع. 
الشيء الذي يجب أن تعلمه يتمثل في أن كل الدروس التي تراها عرضت بشكل مباشر في يوم من الأيام. ويمكنك ترقب الدروس القادمة والإشتراك فيها بشكل مباشر قبل أن يتم إضافتها إلى الموقع بشكل رسمي ليتفرجها الآخرون. الجيد في ذلك حصولك على عدد كبير من النقاط بشكل سريع بإستخدام نظام السحب بحيث يعطيك القائمون على الدرس رمزا تقوم بإدخاله في مكان من الموقع كما تظهر الصورة لتحصل على النقاط.

وماذا أفعل بالنقاط؟

لا أدري! إلا أنها تساعدك في رفع رتبتك في الموقع بين المستخدمين من بلدك وعالميا أيضا. أما إستعاملها فلا أظن وجود صراف للنقاط في مكان ما هههه.

يمكنك زيارة الموقع من هنا.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014