موقع edx

الموقع عبارة عن قاعدة أو برنامج للتعليم الإلكتروني عن بعد(e-learning)، حيث يقوم الموقع بالسماح للمعاهد العليا بتنظيم دروس عن بعد. من المعاهد والجامعات المتواجدة حاليا جامعة هارفارد، معهد ماساشوسات للتكنولوجيا، جامعة بروكلي. أما بالنسبة للدروس المتاحة أو المبرمجة لهذا العام وأثناء كتابتي لهذا المقال هي: برامج كخدمات(Software as a Service) من جامعة بروكلي ولنفس الجامعة درس في الذكاء الاصطناعي(Artificial Intelligence)، مقدمة في علوم الحاسب (الجزء1) لجامعة هارفارد ولمعهد MIT درسي الدارات والإلكترونيك(Circuits and Electronics) و مقدمة في علوم الحاسب والبرمجة.

أغلب هذه الدروس تنطلق في شهر سبتمبر وأكتوبر، بعضها يدوم مدة 7 أشهر والبعض الآخر مدة شهرين. جميع هذه الدروس توفر للطالب أكثر من وسيلة لمتابعة الدرس وفهمه من مقاطع فيديو، كتب إلكترونية، استجوابات سريعة وامتحانات. كما يسمح الموقع في حد ذاته بمناقشة المواد والدروس مع الطلاب المشاركين وتقديم الآراء والملاحظات وغيرها من الأمور التي تدخل تحت كلمة مناقشة.

هل تمنح شهادات للناجحين في الامتحانات؟

نعم، جميع الطلاب الناجحين يحصلون على شهادات من طرف الموقع تحت اسم الجامعة المنظمة للدرس في نهاية عام 2012 وستكون هذه الشهادات مجانية وبدون دفع أي مقابل ما عدا الجد والاجتهاد خلال العام الدراسي. لكن الموقع يخطط لوضع مبلغ معتبر للشهادات الممنوحة في المستقبل.
بالنسبة للفئات المسموح لها بالتسجيل في الموقع فمن كان عمره بين 14 إلي 76 سنة فله الفرصة للتسجيل والمشاركة وإن كان يقطن في القارة الجنوبية المتجمدة. ولا يحتاج الطالب سوي خط من أقرب شركة اتصالات قريبة إليه يسمح له بالاتصال بالشبكة العنكبوتية.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014