صيف جوجل للبرمجة (Google Summer of Code)

رأس صفحة صيف جوجل للبرمجة

أحببت أن أتكلم عن هذا الموضوع لكي يعد القارئ العدة للعام القادم وحتى لا يفوته قطار الوقت. الحديث عن هذا الحدث غالبا ما يغطى قبل موعد بدايته بـعام تقريبا أو بضعة أشهر تسمح للطلبة الذين يودون المشاركة بالإستعداد جيدا. نرجوا أن تفيدكم المعلومات التي سنقوم بمشاركتها في هذا المقال للحصول وخوض تجربة رائعة مليئة بالجد والإجتهاد خلال عطلة الصيف ههه.

ما هو GSoC؟


GSoC أو صيف جوجل للبرمجة، برنامج ترعاه شركة جوجل لنشر و تشجيع فلسفة المصادر المفتوحة بين الطلبة. كما تعمل أيضا على تشجيع ودعم الشركات، المنظمات أو المجتعمات التي تعمل على مشاريع مفتوحة المصدر، العريقة منها والناشئة على حد سواء. البرنامج يسمح لهذه المجتمعات بنشر مشاريعهم وأفكارهم لكي يقوم الطلبة بالمشاركة بها وحل المشاكل المطروحة.

كيف أسجل في البرنامج؟


صورة توضيحية لكيفية تسجيل الدخول إلى GSoC
التسجيل يعد الخطوة الأطول والأصعب في هذا البرنامج لإرتباط قبولك بشروط المجتمع أو الشركة التي تود العمل معها في صيفك.

فكل شركة لها شروط قبول مختلفة عن الأخريات. كلما كانت الشركة مشهورة أو المشاريع التي تود المشاركة بها سائدة وواسعة الإستعمال، كانت الشروط صارمة.
التسجيلات في البرنامج تنطلق عادة في شهر مارس وتحديدا في نهاية الشهر. هذه بالنسبة لبداية التسجيلات بالنسبة للطلبة طبعا، أما المنطمات فيبدأ قبل ذلك بشهر أو شهرين وسنقوم بتلخيص مراحل البرنامج في العنوان الفقرات الآتية بمساعدة صور من موقع البرنامج لعام 2015.
يمكن التسجيل الآن وإنشاء حسابك سواء كنت منظمة أو طالب من خلال حسابك في جوجل بشكل بسيط جدا وذلك بالضغط على زر Login الموجود في القائمة الجانبية اليسرى كما هو مبين في الصورة.

مراحل البرنامج


يمر البرنامج بالعديد من المراحل كل عام. كل مرحلة محددة بتاريخ بداية ونهاية ولا يوجد تمديدات على حد علمي وتجربتي للبرنامج. والمراحل لعام 2015 كالتالي:

المرحلة الأولى لـ GSoC
فترة حرة خارج مجال التغطية (Off season)


هذه المرحلة ببساطة يقوم فيها المشرفون أو فريق البرنامج بمراجعة بنوده، خططه وغيرها من الأمور. كما يقومون بمراجعة الإحصائيات، النتائج والفوائد التي خرجوا بها من العام الماضي وذلك بغية تطوير البرنامج وتحسينه. يمكنك متابعة كل جديد حول البرنامج لهذا العام من الموقع الرسمي له.
وقت إنتهاء هذه المرحلة موضح في الصورة المقتبسة من موقع البرنامج ويمكنك ملاحظة نسبة طولها بالنسبة للأخريات.

المرحلة الثانية لـ GSoC
المرحلة الأولى: تقديم طلبات المنظمات (Organization applications)

هذه المرحلة خاصة بالمنظمات والمجتمعات التي تملك مشاريع مفتوحة المصدر مثل موزيلا (فايرفوكس)، إنك سكايب، دروبال، ووردبرس، جملة، يوبنتو (نظام التشغيل) وغيرها من المشاريع المشهروة. كما تعطي جوجل الفرص للمنظمات والمجتمعات الناشئة، نشر مشاريعها أيضا. المشاريع أو الطلبات التي يتم قبولها في هذه المرحلة هي التي ستظهر في قائمة المنظمات المشاركة في الموقع فيما بعد ليقوم الطلبىة المسجلون بعملهم.
المرحلة الثالثة لـ GSoC


المرحلة الثانية: تقديم طلبات الطلبة قريبا؟

في هذه المرحلة يقوم المسؤولون بمعالجة طلبات المنظمات المسجلة في المرحلة السابقة. لذلك تعتبر مرحلة إنتظار بالنسبة للطلبة الذين يودون المشاركة وتكون قصير نوعا ما. هناك العديد من المنظمات والمشاريع التي تعد مقبولة لعملها ومشاركتها في البرنامج منذ بدايته. لذلك يقتصر الأمر في الغالب على المنظمات الجديدة أو الناشئة ومشاريعها.

المرحلة الرابعة لـ GSoC
المرحلة الثالثة: تقديم طلبات الطلبة (Student applications)

الآن يمكن للطلبة تسجيل طلباتهم طيلة هذه المرحلة. التسجيلات تقتصر على كتابة رسالة باللغة الإنجليزية لكل منظمة تود العمل معها والمساهمة في مشروع من مشاريعها. الرسالة لا تخضع لشكل معين فكل منظمة وكل مشروع له خصوصياته ومعلومات مطلوبة من الطالب. الشيء الوحيد الذي تشترك فيه هذه الرسائل هو الجزء الخاص بسيرة الطالب والوصف الذي يقدمه حول المشروع والمشكل الذي يود حله. 
هنا سنقوم بعض المعلومات المفيدة للطالب كي تكون فرصة قبوله كبيرة من قبل المنظمات أو المشاريع بشكل خاص.

1- إبدأ مبكرا


معنى هذا أن تبدأ بعد الإنتهاء من قراءة هذه الأسطر (بالطبع إن كنت تود المشاركة). فكلما بدأت بشكل مبكر تكون فرصة قبولك كبيرة جدا. "ولكن كيف أبدأ الآن والمرحلة تبدأ في شهر مارس؟"، سؤال جيد والإجابة عنه إلزامية علينا. يمكنك الإطلاع على سجل البرنامج أو البرامج السابقة في الأعوام الماضية مثل 2014، 2013 وهلم جرا. يمكن الإطلاع وزيارة مواقع المنظمات المشاركة في هذه البرامج وكما قلنا فهناك العديد منها لا يتغير ويكون حاضرا دائما. لذلك يمكنك الإتصال بهذه الشركات والإطلاع على مشاريعها المرشحة لبرنامج هذا العام. الكثير من المنظمات تطلب منك الإشارة إلى مساهمة قمت بها في المشروع الذي تود المشاركة فيه لذلك إبدأ الآن بالمشاركة والمساهمة ولو بالشيء القليل. 
كما يسمح لك الموقع بالإطلاع على أعمال الطلبة في السنوات الماضية والإستفادة منها في تكبير فرصة دخولك للعام الجديد وذلك بقراءة ما تم عمله من قبل الطلبة في المشروع الذي تود المشاركة به والإطلاع على قائمة TODO الخاصة بالمشروع وبداية معالجتها والتفكير في كيفية حلها منذ الآن حتي تكون رسالتك التي تقدما واضحة وتترك إنطباع جميل عند المسؤولين عن المشروع.

2- إنخرط في الصفوف


قم بالإنخراط في صفوف هذه المنظمات (التي تود العمل معها) ومعرفتها بشكل أعمق. ما يسمح لك بمعرفة مشاكلهم وسياستهم وغيرها من الأمور التي تساعدك فيما بعد.

3- ساهم


كن عضوا فعالا في هذه المنظمات سواء بالإجابة عن الإستفسارات في المنتديات الخاصة بها أو كتابة نصوص برمجية تهساهم بها في تطوير المشاريع المختلفة الخاصة بهذه المنظمات. كما يمكنك المساهمة في الكثير منها بكتابة شروحات ودليل الإستخدام للمستخدمين العاديين أو المطورين بلغتك الأم (العربية). كما يمكنك الترجمة وغيرها من الأمور. فالكثير من المنظمات يطرح مشاريع تعريب أو كتابة دليل والمساهمة في الويكي الخاص بهم في رنامج GSoC.

يمكنك الإطلاع على نصائح أكثر من خلال زيارة الروابط المذكورة في أسف المقال.

المرحلة الخامسة لـ GSoC
المرحلة الرابعة: دراسة الطلبات 


في هذه المرحلة يجب على الطالب مراجعة بريده الإلكتروني وحسابه في موقع GSoC بشكل يومي. في مرحلة دراسة الطلبات من قبل المنظمات غالبا ما يتم إرسال تعليقات كثيرة للطالب والإستفسار ومناقشة بعض الأمور مع المسؤول أو المستئار الذي سيقود عملية التطوير ومتابعة الطلبة المقبولين للعمل على المشروع. لذلك ننصحك بالإطلاع على حساباتك المتعلقة بالمشروع بشكل يومي لكي لا تفوت الفرصة على نفسك.

المرحلة السادسة لـ GSoC

المرحلة الخامسة: القبول


يتم إعلان نتائج قبول أو رفض طلبك في هذه المرحلة ومن هنا تبدأ مغامرتك بالخطوات الأولى من دراسة وبرمجة وتقديم بعض الأشياء المهمة متعلقة بعملك وغيرها من الأمور

المرحلة السادسة: بداية العمل (البرمجة)


المرحلة السابعة لـ GSoC
فكر، برمج، حلل وناقش وأكتب تقارير ثم قم بإرسالها للمسؤول عليك. في هذه المرحلة أنت تعمل ويجب عليك إحترام كلمتك والحفاظ على ماء وجهك ما استطعت في هذه الفترة ولا يتم ذلك إلا بالعمل الجاد والصرامة في المواعيد. تصرف على طبيعتك (إن كنت كسلان فانسلخ من طبيعتك جزاك الله خيرا).


ما الذي أجنيه من وراء كل هذا؟


بالطبع هذا هو السؤال الذي يتبادر لذهنك بعد قراءة المقدمة وبعض العناوين في هذا المقال. الفائدة المحصلة تختلف بحسب طبيعتك سيدي القارئ. فإن كنت صاحب مشروع وتريد يد عاملة مدفوعة الأجر فهذا برنامجك. وإن كنت طالب مولع بالتكنولوجيا والبرمجيات والمصادر المفتوحة فهذا برنامجك. وإن كنت طالبا تريد خبرة وبعض المصروف المحترم بالنسبة للبعض وفوق الكافي للبعض الآخر (مثلنا نحن الجزائريين) فهذا أفضل برنامج بالنسبة لك. ونلخص الفوائد في العناوين التالية:

- منظمة أو مجتمع عريق


تستفيد هذه المنظمات من هذا البرنامج بشكل رهيب. فبغض النظرعن حل بعض المشاكل الجديدة وتطوير مشاريعهم، تفوز بناشئين جدد ينضمون إلى مجتمعها وبذلك تضمن إستمرارية الحلقة. وغالبا ما يشارك الطالب في نفس المشروع أو مع نفس المنظمة طيلة مدة الدراسية أي كل عام فضلا عن المساهمات الجانبية والحركة الدائمة في منتديات المنظمة وغيرها من الأمور المعهودة.

- منظمة أو مجتمع ناشئ


بالنسبة لهذه الفئة من المجتمعات المتبنية لفلسلة المصادر المفتوحة. غالبا ما تكون مثل هذه البرامج متنفسا لها وفرصة لتوسيع نطاق أو مجال تغطيتها سواء بالنسبة للخريطة الجغرافية، الديموغرافية بالإضافة إلى التعدد في اللغات. حيث تصبح مثل هذه المشاريع متعددة اللغات، ثابتة ناهيك عن الأفكار التي يمكن للطلاب الإتيان بها خلال فترة العمل. لذلك يعد هذا البرنامج فرصة لا تعوض لمثل هذه المجتمعات.

-الطلاب


المقال في الحقيقة موجه لهذه الفئة أكثر من غيرها. فنحن لا نرتقي في الوقت الراهن لدرجة ننصح فيها المجتعمات والمنظمات دلهم على ما ينفعهم وما يضرهم وغير ذلك من الأمور. فنحن أيضا نعد من المجتعمات الناشئة (في طور النمو). أما الطلاب، فكلطلاب قدامي يمكن تقديم بعض النصائح والتجارب التي استخلصنا منها بعض الفوائد والمعارف التي يمكننا مشاركتها وحتى أرائنا في الأشياء التي نعرف عنها أو نتقنها.
بالنسبة للطلاب يعد GSoC فرصة لا تعوض وشيء يجب فعله في حياتك كطالب مهما كان توجهك. رغم أن كلمة توجه وأنت طالب لا تليق كثيرا، فالطلاب عملهم ومهتهم الأساسية هي النهل والإكتساب قدر المستطاع لتنمية المهارات وتوسيع الرؤى وغيرها من الأمور التي تسمح له بالدخول في عالم الإحترافية بشكل سريع وأقدام ثابتة. يجني الطالب الكثير من الفوائد منها:

  • الحصول على مكافئة مالية من طرف شركة جوجل راعي البرنامج قدرها 5000 دولار (رائعة لطالب يعمل 3 أشهر).
  • الحصول على الخبرة في التعامل والعمل على مشاريع مفتوحة المصدر.
  • تجربة يمكن وضعها في السيرة الذاتية لأنها تنضوي تحت راية الإحترافية والعالمية.
  • التعامل مع أشخاص دوي خبرة عالية في مجالات مختلفة وخاصة التطوير ومتابعة المشاريع.
هناك الكثير من الفوائد التي سيجنيها الطالب من وراء مشاركته في البرنامج ولكننا لسنا في درس "التربية المدنية" لنذكر كل شاردة وواردة فلك الحرية للمطالعة والتقيب عن ما شئت.

كلمة ختامية...


في الأخير نرجوا أن نكون قد ألممنا بالموضوع من كل جوانبه وأفدناكم من خلاله. إذا كان هناك معلومات ناقصة أو إقتراحات لجعل المقال أو التدوينة أكثر شمولية فالباب مفتوح للتعليقات في الأسفل، مشاركات وإتقراحات في صفحتنا على الفايسبوك وأخيرا مناقشة حية في المجموعة الخاصة بالمدونة. 

روابط خارجية للمطالعة 


هذه روابط أخترناها لكم للإطلاع أكثر على البرنامج وتوسيع النظرة العامة والتدقيق في تفاصيله. هناك أيضا بعض الصفحات خاصة بمنظمات شاركة ولا زالت تشارك في الرنامج منذ سنين.

مقالات حول GSoC

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014