مسابقة كأس التخيل (Imagine cup)

رمز imaginecup
كأس التخيل أو إيماجين كاب، مسابقة وتحدي عالمي مشهور تشرف عليه وترعاه شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت مند عام 2003. تمنح فيه الفرصة للطلبة المولعين بالتكنولوجيا وتطويرها لإبراز مهاراتهم ومكتسباتهم في شكل تحدي عالمي بإستخدام تكنولوجيات مايكروسوفت وأدواتها.


البداية


كانت إنطلاقة أو الظهور الأول لمسابقة كأس التخيل عام 2003، حيث شارك فيه 1000 متسابق تقريبا من 25 عشرين دولة حول العالم. إحتضنت مدينة مدريد عاصمة إسبانيا الحدث النهائي لذلك العام. كان موضوع المسابقة لذك العالم "اربط بين الأشخاص، المعلومات، الأنظمة والأجهزة باستخدام خدمات الويب و الدوت نت (.net) كمنصة. في الحقيقة الكلمة التي استعملت باللغة الإنجليزية كانت springboard التي تعني "منصة نط" أو "منصة قفز" أو "إنطلاق".

تاريخ المسابقة في أماكن إحتضانه


المسابقة سنوية وتقوم كل عام مدينة في العالم بإحتضان النهائيات. لذلك تجد أن المسابقة مرتبطة بأماكن أو مدن تنظيم النهائيات مثل "إيماجن كاب نيويورك" أو "إيماجن كاب سيدني أو أستراليا". يمكن تلخيص تاريخ هذه المسابقة بذكر أسماء المدن المستضيفة لها وتاريخ ذلك الحدث كالتالي:

  1. 2003 مدينة مدريد-أستراليا.
  2. 2004 مدينة ساو باولو-البرازيل.
  3. 2005 مدينة يوكوهاما-اليابان.
  4. 2006 مدينة آجرَ و دلهي-الهند.
  5. 2007 مدينة سيول- كوريا الجنوبية.
  6. 2008 مدينة باريس- فرنسا.
  7. 2009 مدينة القاهرة- مصر.
  8. 2010 مدينة وارسو-بولندا.
  9. 2011 مدينة نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية.
  10. 2012 مدينة سيدني-أستراليا.
  11. 2013 مدينة سان بترسبورغ-روسيا.
  12. 2014 مدينة سياتل-الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا العام ستكون المدينة المستضيفة للنهائيات هي "لا أدري" ههه. لم أقم بمشاهدة الفيديو الخاص بالعرض النهائي أو الحفل النهائي أين يتوج الفائزون لسنة 2014. تعلن المدينة التي ستستضيف الحدث التالي في آخر هذا الحفل لذلك ليست عندي فكرة حتى الآن. أو ربما لم يقم القائمون على إعلان عنها لحد الآن.

كيف أشارك؟


المشاركة في هذه المسابقة مقتصرة على الطلبة البالغة أعمارهم 18 سنة أو 17 سنة. أي أنها تشمل أيضا بعض الأقسام الثانوية (التعليم الثانوي) وكل أقسام التعليم العالى. لتقوم بالمشاركة يجب أن تكون طالبا من أحد الدول غير المقصية من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. غالبا ما تكون البلدان اللي تخوض حروبا أهلية أو دولية مقصات. بالإضافة إلى البلدان المعروفة بعداوتها للولايات المتحدة مثل الصين وإيران وغيرها. يمكنك الإطلاع على قائمة البلدان المقصية في موقع المسابقة من هنا.
لا تحتاج سوى حساب لدى شركة مايكروسوفت مثلا (hotmail، live، msn، outlook) وغيرها من الحسابات التابعة لمايكروسوفت. بعد الدخول بحسابك تقوم بملء معلومات خاصة بك ، الإسم، مكان الإقامة، تاريخ الإزدياد، المدرسة التي تدرس بها وغيرها من الأمور.
كل الطلبة مسموح لهم بالمشاركة في المسابقة سواءا كانوا في مدارس أو جامعات لعلوما الحاسب أو غيرها من الإختصاصات. لذلك يمكنك التسجيل بغض النظر عن مستواك المعلوماتي.

أقسام المسابقة


أقسام المسابقة تتبدل وتتغير من عام إلى آخر كما يتغير عنوانها. في الأعوام الثلاثة الأخيرة كان الموضوع عن اسخدام التكنولوجيا في توفير حياة أفضل للعالم. وذلك بإنشاء حلول وتطويرها لحل مشكل الجوع، الأمراض، الفقر وغيرها من الأمور التي تعاني منها البلدان الفقير بشكل أساسي. ولا تنظر لهذه النقطة بنظرة يأس لأنك تعيش في بلد من هذه البلدان أو بلدان العالم الثالث كما يطلق علينا. فأنت تملك الأفضلية لمعرفتك ومعايشتك للمشكل وبذلك تكون عندك فكرة أوضح وحل أنجع لمكافحة وحل المشكل.

يمكن تلخيص أقسام المسابقة إلى قسمين من جهة طريقة المشاركة. فهناك مسابقات أو تحديات للأفراد وأخرى للأفرقة. معناه أن بعض التحديات يمكنك المشاركة فيها بشكل فردي وحدك فقط وهذا شرط في هذا النوع أو القسم. والتحديات الأخرى يمكنك المشاركة فيها مع فريق قمت أنت بتأسيسه أو تم ضمك إليه من قبل متسابق آخر.

هذا العام 2014-2015 تم الحفاظ على التحديات الرئيسية كما هي والمتمثلة في : 

  • مسابقة الألعاب: يطلب من المشاركين في هذا التحدي تشكيل أفرقة وصنع ألعاب بإستعمال تكنولوجيات مايكروسوفت وبرامجها وبعض محركات الألعاب المدعومة أو المتعاقدة مع مايكروسوفت أو ببساطة مبنية على تكنولوجيات مايكروسوفت مثل Unity3D، Monogame، Xna، Xamarin وغيرها من المحركات والمكتبات البرمجية.
  • مسابقة الإبتكار: إعمل شيء إبداعي، إبتكاري تغير به طريقة استعمال الناس للتكنولوجيا، استخدام الناس للتكنولوجيا بشكل أوسع أو أفضل. قم بصناعة تطبيق هاتف، كميوتر أو تطبيق عنكبوتي. المهم شيء خلق تبدع فيه ويستحق الدخول في هذا القسم.
  • مسابقة المواطنة العالمية (world citizenship competition): موجه لحاملي فكرة ذات مسؤولية تساهم بشكل فعال لحل مشكل معاش. حل مشكل الجوع، الفقر والعزلة وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى الجيل الصاعد وجهوده لحلها. يعتبر الفائز في هذه المسابقة هو الفائز الحقيقي بمسابقة كأس التخيل، حيث يحصل هذا الفريق على كأس التخيل بالإضافة إلى الجوائز والمكافآت المالية.
في كل هذه الأقسام المذكورة أعلاه، تكون المشاركة في أفرقة يتراوح عدد أفرادها بين 1 إلى 4 متسابقين. عند الدخول والتسجيل في كأس التخيل يمكنك إنشاء فريقك الخاص أو الإنضمام إلى فريق آخر. يمكن للفرد الواحد المشاركة في عدة أفرقة ولكن في مشاركة واحدة فقط لكل قسم من الأقسام المذكورة. أي أنك تشارك مع فريق لصنع لعبة، وفريق آخر لصنع حل إبداعي وفريق آخر في قسم المواطنة العالمية. كما يمكنك المشاركة في جميع الأقسام مع فريق واحد فقط.

هناك أيضا بعض التحديات الأولية التي تنتهي بسرعة لأنها عبارة عن تمهيد للمسابقات الكبري. هناك:
  • تحدي الفيديو التقديمي(Pitch video): حيث يصنع الفريق فيديو يظهر جميع أعضاء الفريق وفكرتهم التي يودون المشاركة بها أو فقط تقديم فكرة أو عمل قاموا بصنعه فيما مضي ولا ينوون المشاركة به حتى. الفيديو محدد بـ 5 دقائق تعرض فيها كل شيء باللغة الإنجليزية ويصحل الفائز على مبلغ 3000 دولار أمريكي.
  • تحدي المخطط (Blueprint): حيث يقوم الفريق بملء ملف مقدم من قبل المسابقة يلخصون فيه مخطط عملهم وشرح المنتوج وكيفية تسويقه وغيرها من الأمور. الفائز أيضا يحصل على 3000 دولار أمريكي. آخر أجل لتقديم الملفات في هذا التحدي هو 3 ديسمبر القادم، لذلك من يريد المشاركة فعليه بالإسراع.
  • تحدي تجربة المستخدم (User experience): أين يقوم الفريق بتقديم نظرة أو صورة عن كيفية تفاعل المستخدم مع منتوجهم أو مشورعهم مثل كيفية التحكم باللاعب، ماذا سيحصل اللاعب عند لعب لعبتك، البيانات وكيفية عرضها على الشاشة وغيرها من الأمور. أنا ضربت مثال بالألعاب ولكن يتغير الأشياء التي يجب تغطيتها من قسم إلى آخر.
هذه التحديات مرتبطة بشكل وطيد مع الأقسام الرئيسية لذلك يمكنك المشاركة بـ 3 ملفات مختلفة في كل تحدي كل واحدة تحت تمثل منتوج أو مشورع في قسم من الأقسام الرئيسية.

مراحل المسابقة


بالنسبة للتحديات الصغيرة المذكورة أعلاه. يحدد كل تحدي بمجال زمني (بداية ونهاية) ويختار القائمون على المسابقة الفائز فورا ويعلنون النتائج بعد ذلك. أما بالنسبة للأقسام الرئيسية فهناك تصفيات وطنية ثم تأتي العالمية.
بدأت الجولة الأولى لهذا العام يوك 9 سبتمبر الماضيوتستمر حتى أجل يتم تحديده في القواعد الرسمية للمسابقة (في الغالب يكون شهر فيفري أو مارس). ثم يكون هناك تصفيات وطنية في كل الأقسام أو بعضها. الفائز في التصفيات الوطنية يطلق يتأهلون للنصف نهائي من المسابقة يذهبون إلى الناهئي العالمي أين يتم تصفيتهم وتحديد الفائز في كل قسم.
كان هذا ديدن المسابقة في الأعوام السابقة حتى كان العام الماضي 2013-2014 أين أقيمت تصفيات عربية أو منطقة mena كما يطلق عليها (Middle East and North Africa) أو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقا المتمثلة في العالم العربي. كان موقع التصفيات بالدوحة عاصمة قطر والمتؤهلون هناك ذهبوا إلى التصفيات النهائية في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية. كانت فكرة رائعة في الحقيقة لأن المشاريع التي تشارك بها الأفرقة العربية في غالب الأحيان لا ترتقي إلى المستوى العالمي. 
بالنسبة للمسابقات التي لم يقم بلدك بإستضافتها في النهائيات الوطنية يوفر موقع المسابقة منصة لمثل هذه الحالات لتسجيل مشراكاتهم ثم يقوم المشرفون بإتخيار بعض المشاريع للتأهل إلى النهائيات العالمية مباشرة.

الجوائز


يحصل الفائزون في الأقسام الرئيسية على 50000 دولار أمريكي للمركز الأول في كل قسم ثم 10000 دولار للمركز الثاني و5000 للمركز الثالث مع أجهزة مايكروسوفت من هواتف محمولة وإكس بوكس وأقمصة وغيرها من الأمور التي يحصل عليها المتأهلون للنهائيات أو نصف النهائية المهم الذين يذهبون إلى النهائي العالمي. 


التحديات الشهرية


أفردت لهذا النوع من التحديات عنوان خاص لخصوصية وتميز هذا النوع عن غيره. في كل عام يتغير هذا التحدي. هذا العام ترويح صريح لموقع مايكروسوفت الجديد الذي يرعاه فريق الأبحاث الخاص بالشركة ألا وهو مشروع كود هانت (codehunt). يفتح تحدي كل شهر وتكون جائزة الفائز ألف دولار. يقوم المشاركون بحل مشاكل برمجية صغيرة بإستخدام لغة من بين اللغتين المتوفرتين في الموقع c# وjava. سوف نكتب مقالا عن هذا الموقع في الأيام القادمة إن شاء الله.

تمنياتنا


هذا ونتمنى لكل المشاركين العرب والمسلمين الفوز بهذه المسابقة والمشاركة بقوة، وإن كنتم تحتاجون إلى المساعة أو صادفتك مشاكل فيمكننا مساعدتكم وتوفير الدعم والتوجيه لكم في أي وقت وربطكم مع بعض النشطاء وغيرها من الأمور. سوف نقوم ايضا بتوفير منصة أين يمكنكم البحث عن أفرقة للمشاركة معهم وضم أفراد إليكم.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014