Facebook إلى متى ؟


لماذا لا نترك facebook ؟ أو بعبارةٍ أخرى لمادا لسنا قادرين على ترك facebook بالرغم من أن هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي على الأنترنت ؟ لماذا لسنا قادرين على قول لا لإنتهاك خصوصية المستخدم ؟ لماذا لسنا قادرين على قول لا للرضوخ لجميع قوانين facebook ؟ و نحن نعلم جيداً أن facebook هو أداة استخباراتية رفيعة المستوى لمن يدفع أكتر ، facebook عميل لكل من يدفع له المال ، لا يخفى عليكم أن facebook له علاقات مع حكومات الدول التي تريد التجسس على شعوبها ، facebook يعرف كل شيء عنك سواء كنت بإسم Messi أو مراد علمدار أو sousou و حتى لو كان لديك email مثل cristiano@gmail.com ، لدى facebook جميع ما قلته و ماكتبته سواء على جدارك أو في رسالة إلى أحد أصدقائك ، جميع رسائلك وحواراتك مع أصدقائك محفوضة و يمكن لإدارة facebook استخراجها في أي وقت ارادت أو بمعنى أدق في أي وقت دفع لها المال لذلك، فقط معرفة هذا يجب أن يجعل كل دي عقل يراجع نفسه و يسأل نفسه : هل أنا مضطر أن تعرف facebook كل هذا عني ؟ و الجواب هو لا يا أخي ، لست مضطراً لأي شيٍ من هدا ، الخيار خيارك والكرة في ملعبك فيإختر ما شئت ، إما أن تراقب كل ماتفعله و تقوله ومن تصادق و .. و-.. و- ، وإما أن تترك facebook ، وفي رأيي الخيار الثاني هو الأمثل ، و لكن ربما تقول دعونا من هاذا الكلام الفارغ ، أنا لا يهمني أن يعرف facebook عني كل شي أنا فقط استعمله من أجل الترفيه لا أكتر ، قد يكون معك حق ولكن ليس كل الحق ، فالإنسان بطبيعته لا يحب أن يكون مراقباً ، فكيف وأنت تعلم أنا هناك شخصاً لا بل أشخاصاً يراقبونك ويعرفون كل ما قمت به وماتقوم به ، و ما ستقوم به مادمت عبد مخلصاً لإمبراطورية facebook ، أنا لن أخوض في حديث facebook صهيوني وما إلى ذلك لأني بصراحة لا أريد أن أقول شيء لست متأكداً منه ، ولكن يبقى إحتمالاً راجحاً وكبيراً ، إذاً ما العمل وما الحل ؟ الحل سهلٌ وبسيط كما أخبرتكم ، لنترك facebook ، آه ولكن إنتضر أنا لدي الكثير من الأصدقاء هناك ولا أسطتيع أن اتركه ، حسناً إنتقل إلى غيره وادعو أصدقاءك لينضموا إليك، ولكن أريد بديلاً جيداً؟ ماذا أختار؟ حسناً سأعرض بعد البدائل التي تستحق التجريب ولك حرية استكشافها وحدك .
هناك شبكة إجتماعية في طريق النمو و فيها شيء مميز و جميل حقيقةً، هو أنك تحصل على مقابل مالي من تكوينك للصداقات، نعم مقابل مالي بالدولار، فقط من تكوينك للصداقات و مشاركة المحتوى معة أصدقائك ،هذه الشبكة هي TSU : www.tsu.co ، ولا كن المقابل المالي الذي تحصل عليه ليس بذلك المبلغ الذي قد يغنيك من فقرك ، فقط عشرات الدولارات و ربما مئات إذا كنت نشيطاً ولديك الكثير من الاصدقاء و المتابعين، لكن بصراحة الفكرة جميلة جداً ، لا أحد يتجسس عليك وتربح مالاً من تكوينك لصداقات .... شيء جميل.

واحدة من الشبكات التي أثارت إعجابي هي شبكة foojbook و شعار هذه الشبكة هو لا لفيسبوك ، شبكة تحرص على حرية المستخدم وبها العديد من المزايا الرائعة ، وهذه الشبكة هي إحدى شبكات منصة FRIENDICA الكبيرة. هناك أيضاً منصة ضخمة بها العديد من الشبكات الحرة والمفتوحة المصدر ، حرية تامة ، لا قيود ولا شروط ، حتى أنك يمكنك صنع شبكتك الخاصة ، مثال على ذلك بعض الشركات التي تصنع شبكة خاصة بها لعمالها ، هذه المنصة هي منصة Diaspora.org والتي تشبه كتيراً منصة Friendica، إذا دخلت إلى https://diasporafoundation.org سترى أن الحرية والخصوصية هي الشعار الأول لهذه المنصة , نذكر أيضاً منصة Redmatrix التي يمكنك تخصيصها بشكل مذهل و التي تجدب الكثير من المستخدمين إليها بشكل متواصل ، و قريباً سيتم تحويل شبكة foojbook إلى هذه المنصة عوضاً عن منصة Friendica ، , هناك أيضاً مشروع Libertree المشروع الذي لايزال في نسخته الألفا ، في نسخته الحالية يحتوي على وضائف أساسية و مجتمع محترف من المطورين و المهووسين بالمعلوماتية ، الموقع حالياً يتم التسجيل به فقط من خلال تلقي دعوة أي يجب أن يتم دعوتك من مستخدم أخر حتى يمكنك التسجيل ، يمكنكم الدخول إلى غرفة المحادتة الخاصة بالمشروع و طلب دعوة من الاعضاء هناك ، يتم إععطاوئكم رابط تسجيل مباشر ، عملية التسجيل جد بسيطة
. لنقل وداعاً لطفيليات فيسبوك .
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014