F-Droid مستودع تطبيقات أندرويد الحرة و المفتوحة المصدر :

ماهو F-DROID :

كلنا يعرف مستودع جوجل لتطبيقات الأندرويد أو كما يسمى Google App Store ، أف-درويد أيضاً هو مستودع لتطبيقات منصة أندرويد ، و لكن ما يميزه عن جوجل هو أنه يحتوي فقط على التطبيقات الحرة و المفتوحة المصدر FOSS ، أي أن كل تطبيقات F-DROID هي تطبيقات مجانية 100% .

من هو المسؤول عن تسيير F-Droid ؟:

يتم تسيير F-Droid من طرف منظمة F-Droid و هي منظمة غير ربحية مسجلة في إنجلترا .

الشكل القانوني :

F-Droid هو مشروع تساهمي غير ربحي ، تساهمي أي أنه تطوعي و يتم المحافضة على استمراريته من طرف متطوعين ، و يمكن لأي شخص أن يساهم و يشارك في هذا المشروع و ذلك بالطرق المعروفة في عالم البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر بإرسال تقارير الأخطاء Bug reports أو المساهمة بإضافة تطبيقات إلى المستودع أو ترجمتها إلى لغات أخرى أو المساهمة في تطوير تطبيق F-Droid نفسه ، كما لاننسى المساهمة المادية Donation التي تحفز المطورين على الإستمرار تطوير البرنامج.

كيف تستعمله ؟ :

هناك طريقتان وهما إما التنزيل المباشر للتطبيقات على شكل ملفات APK مباشرةً من موقع f-droid.org ثم تثبيتها يدوياً ، و الطريقة الثانية هي تثبيت خادم F-Droid أو F-Droid Client كتطبيق بحد ذاته ثم إستعماله لتثبيت التطبيقات مباشرةً مثل ما نفعل على Google Play . يمكن تحميل خادم F-Droid من الموقع الرسمي على الرابط التالي : f-droid.org/FDroid.apk ثم تثبيته مثل أي تطبيق أخر .

أسباب تجعلك تستعمل F-Droid :

  • - جميع التطبيقات على F-Droid مجانية 100% .
  • - جميعها مفتوحة المصدر حيث يتيح لك F-Droid تحميل التطبيق بالإضافة إلى الكود المصدري .
  • - الكود المصدري لجميع التطبيقات يتم مراجعته من طرف القائمين على F-Droid للتحقق من معايير الأمان المطلوبة.
  • - التطبيقات من مستودع F-Droid تحفض خصوصية وحرية المستخدم
  • - كل التطبيقات مع أنها مجانية إلا أنها خالية تماماً من أي إشهار .

مقارنة بسيطة مع Google App Store :

لا شك أن F-Droid بعيد جداً عن المقارنة مع مستودعات جوجل و ماتحتويه من كم هائل من التطبيقات، أف-درويد يحتوي على التطبيقات الحرة ولمفتوحة المصدر فقط ، بالإضافة إلى واجهة المستخدم البسيطة لأف درويد ، إلا أن المزايا المذكورة سابقاً سببٌ أكتر من مقنع لتثبيت F-Droid على هاتفك ، خاصةً جانب الخصوصية و الاشهارات، فنحن حقيقةً لانعرف ما الذي تفعله تلك التطبيقات بمعلوماتنا وخصوصيتنا ، فمعظمها و إن كان مجانياً إلا أنه يطلب صلاحيات زيادةً عن اللزوم حتى أنها تجعلك أحياناً تحس بالغباء أثناء محاولتك الربط بين عمل التطبيق و الصلاحيات التي يطلبها.

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014