طرق لقياس قوة إشارة WiFi لا تعرفها

أيقونة الإتصال اللاسلكي على الكمبيوتر أو Wifi تعطيك فكرة عن مدى قوة الإشارة Signal ، و لكنها تعطيك فقط قوة الإشارة في ذلك المكان و بذلك المكان لا أقصد الغرفة أو المنزل ، أنا أقصد فقط تلك 20 أو 15 سم التي عليها الحاسوب ، إذاً كيف يمكنك معرفة قوة الإشارة في كامل المنزل ؟

هناك أدوات خاصة بقياس إشارة Wifi داخل المنزل و المباني عموماً منها HeatMapper ، و لكنها تعطيك فقط صورة ثنائية الأبعاد (2D) تبين أن الإشارة تضعف كلما ابتعدنا عن مركز الإشارة .
و لكن الأبحاث توصلت إلى إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد (3D) لقوة الإشارة في منطقة معينة و بينت أن هناك فرقاً كبيراً في قوة الإشارة حتى و لو في مساحةٍ صغيرة أي سنتيمترات معدودة .
الأن لنتحدث عن قوة الإشارة في الشارع أو في المدينة ، كيف يمكن معرفة قوة إشارة Wifi في شارع بأكمله بمساحة100 أو 200 متر مربع فما فوق ، و ماهي المناطق الجيدة من أجل الإتصال بالإنترنت ؟ حسناً هذا الأمر أيضاً تم حله بطريقةٍ بسيطة و لكنها ذكية وفعالة، حيث قام فريق مصممين من مدرسة "أسلو للهندسة و التصميم " في النرويج بتصميم أداة اسطاعوا من خلالها تقديم مخطط لقوة الإشارة في المدينة .
الاداة عبارة عن عمود طوله 4 أمتار مثبت على طوله مصابيح LED ، و جهاز إتصال Wifi من أجل التقاط الشبكات في الشوارع ، بالإضافة إلى متحكم دقيق أو Microcontroler من أجل التحكم في مصابيح LEDs تبعاً لقوة الإشارة ، فكلما كانت الإشارة أقوى كان عدد ال-LEDs المشتعلة بشكل عمودي على العمود أكبر ؛ و هذا مايعطينا فكرة عن قوة الإشارة في مكان وجود العمود (العمود يحمله شخص ).
و لكن كيف يمكنهم التحصل على مخطط لكامل الشارع ؟ لهذا استعملوا تقنيةً رائعةً أخرى هي تقنية التصوير العرضي الطويل (Long Exposure Photography ) و التي تسمى أيضاً الرسم الضوئي (Light Painting ) و تطبق عادةً في إضاءة خافتة أي في الليل عموماً .
تثبت كاميرا بها خاصية الرسم الضوئي ثم يتحرك الشخص الحامل للعمود على طول المسافة المراد قياس قوة الإشارة بها ، بعد النظر إلى النتيجة نرى شيئاً مذهلاً ، مخطط على شكل منحنى يبين مدى قوة الإشارة .
هذه بعض الصور التي توضح العملية :

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014