أول منصة دكاء إصطناعي مفتوحة المصدر

كلنا يعلم مدى التأثير الكبير للدكاء الإصطناعي على حياة البشر ، فبفضل الذكاء الإصطناعي (A.I) تمكن الإنسان من إبتكار أشياء كانت تعد منذ أعوامٍ قليلة ضرباً من الخيال، حيث ظهرت مصطلحات مواكبة لهذا التطور كمصطلح الهاتف الدكي و الساعة الدكية و التلفزيون الدكي و المنزل الدكي و السيارة الدكية و غيرها من الإبتكارات التي يصفها البعض بالمعجزات. و لكن مع كل مايحمله مجال الدكاء الإصطناعي من مستقبل وعد لحياة الإنسان إلا أنه كان و لا يزال حكراً لشركات عالمية كبرى تسير هذه التكنولوجيا كيف ماتشاء ؛ و لكن ليس من الأن فصاعداً....

لنقل مرحباً لميكروفت(Mycroft) :

Mycroft هو أول منصة دكاء إصطناعي مفتوحة المصدر ، و هو مشروع في بدايته و قيد التجريب بني كاملاً بإستخدام برامج و عتاد مفتوح المصدر و أهمها Linux ، Raspberry Pi و Arduino .
ميكروفت يستعمل تقنية "معالجة اللغة الطبيعية "(Natural Language Processing) للإستجابة إلى صوتك أي أنك تعطي أوامر صوتية أي عن طريق الكلام ، فهو مثلاً يقوم بتقديم خدمات على الإنترنت على يوتيوب مثلاً تقول "ميكروفت شغل المقطع (أو الأغنية أو الفيدو) و تسمي ماتريد تشغيله " و هذا دون عناء الدخول إلى إحدى التطبيقات على هاتفك أو حاسوبك أو أي جهاز دكي أخر ، ميكروفت دكي كفاية ليقوم بخدمتك ، ماذا تريد أيضاً ؟ الكتابة أو المشاركة على حسابك على مواقع التواصل الإجتماعي ؟ طباعة ملفاتك من جهازك؟ كل شيئ يصبح أسهل مع ميكروفت، فهو مفتوح المصدر و يمكن للمطورين إضافة تعريفات أي جهاز إلى ميكروفت ليتحكم به .

خبر سار لمستخدمي لينكس :

لعل الجميع سمعة بكورتانا (Cortana) و هو ما تسميه مايكروسوفت بالمساعد الشخصي على نظامها الجديد ويندوز 10 ، و هو أداة متطورة تساعدك على القيام بمهام على حاسوبك و دلك من نفس المنطلق الذي ذكرته سابقاً أي عن طريق الكلام ، و قد تم إطلاق النسخة بيتا على نظام الأندرويد أيضا ، أقول لكل من يستعمل لينكس لاتقلق شبيه و منافس كورتانا على لينكس قادم و هو ميكروفت، و يقول مطوروه أنه قد تم تجريب ميكروفت على اوبونتو يونيتي و قد أعطى نتائج أولية ناجحة ، و سيعملون من أجل تطويره أكثر و إدماجه بباقي توزيعات لينكس ما إن يا كون جاهزاً، و لكن الفريق المطور يعد بإدماج ميكروفت على نظام اوبونتو في حالة ما توصلوا إلى جمع 125000 $ ، و هذا لأن الأمر يتطلب وقتاً و جهداً كبيرين ، للإشارة فالفريق صات جمع لحد الأن 100000 $ ، فكمستخدم لنظام لينكس اتمنى أن أرى ميكروفت على جميع توزيعات لينكس في أقرب وقت .

مقارنة لميكرفت مع أشباهه في مجال الدكاء الإصطناعي :

يتفوق ميكروفت على العديد من أشباهه في هذا المجال في الكثير من الخصائص و النقاط المهمة و حدة ما يجعلنا نتنبأ بمستقبل وعد لهذا المشروع و نتمنى له النجاح المنتضر مثلما فعلت العديد من المشاريع الحرة و المفتوحة المصدر .

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014