وداعاً Flash player... مرحباً HTML5

نعم لقد إنتهى عصر flash player الذي هيمن على الإنترنت لفترةٍ طويلةٍ من الزمن ، مشغل الفيديوهات سيئ السمعة الذي أرق الكثيرين، العديد من المواقع في إنتقال سريع إلى بدائل أخرى ، لاشك أن الكل قد لاحظ هروب الجميع من فلاش بلاير حتى أن المتصفح الشهير فايرفوكس أصبح يمنع تشغيل الفيديوهات بتقنية فلاش بلاير بشكلٍ تلقائي و هذا لأسباب أمنية ففلاش بلاير صار يخفي العديد من الثغرات الأمنية القاتلة، و لعل أفضل بديل عن فلاش بلاير هو مشغل الفيديوهات بتقنية HTML5 أو HTML5 Video Player ؛ العديد من المواقع تعطيك حرية الإختيار بين فلاش بلاير و HTML5 لتشغيل الفيديوهات و لكن الأمر ليس كذلك مع مواقع أخرى منها Youtube

هذه خطوات تفعيل HTML5 بلاير ودفن فلاش بلاير p:
1 - إذهب إلى هذا الرابط : https://www.youtube.com/html5
ستظهر لك صفحة تفعيل HTML5 ، و لكنك قد ترى أنه لا يدعم بعد صيغ الفيديو ، لاتقلق سنرى كيف نشغل تدعيم تلك الصيغ .

2- إفتح صفحة أو نافدة جديدة ثم اكتب على شريط العنوان about:config كما توضح الصورة :

3 - بعد أن تضغط على Enter سيطلب منك تأكيد ذلك، فقط انقر على الزر الأزرق ثم واصل.

4 - اكتب في خانة البحت العبارة : media.fragmented-mp4
قم بتفعيل جميع الخيارات التي تظهر بالنقر المزدوج عليها لتحويل خانة Value الى TRUE ماعدى الاختيار media.fragmented-mp4.use-blank-decoder و المؤشر علية في الصورة التالية يجب تحويل قيمة Value الى false .

5- الان قم بالبحث عن media.mediasource ثم تحويل جميع القيم التي تظهر الى TRUE بالنقر المزدوج عليها

6 - الخطوة الاخيرة , قم بإعادة الدخول إلى صفحة https://www.youtube.com/html5 ستلاحظ أن جميع الخيارات تم تفعيلها و أصبحت باللون الازرق كما في الصورة.

هذا لمن يريد أن يقوم بالأمر من جدوره ، و لكن هناك طريقة أخرى و هذا من خلال الإضافات (Add-ons) و التي تسمى على جوجل كروم Extensions

إضافات جوجل كروم :


HTML5ify : و التي تعمل تلقائياً على تعطيل فلاش بلاير و تعويضه بقارئ HTML5 طبعاً هذا إذا كان الموقع يدعم HTML5 مثلاً Youtube و Vimeo .

HTML5 video for YouTube : هذه الإضافة أيضاً لها نفس مبدأ عمل سابقتها بالإضافة إلى أنها تعطيك حرية التحكم في جودة الفيديو و هذا عن طريق شريط صغير تحت الفيدو.

إضافات فايرفوكس :


YouTube ALL HTML5 : تضيف زر فوق الفيديو يمكنك من التحول بالفيديو إلى قارئ HTML5 ، كما تتيح أيضاً خاصية التحكم في جودة الفيدو .

YouTube HTML5 Video : إضافة بسيطة تضيف (“&html5=1”) إلى نهاية كل رابط يوتوب و الذي يحمل الفيديو على HTML5 تلقائياً .

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014