قم بتصميم لعبتك بنفسك


ستانسيل ورك برنامج لصناعة ألعاب فلاش ثنائية البعد بشكل سهل، سلس وبسيط للغاية. لا يتطلب العمل بهذا البرنامج من  المستخدم أي معرفة مسبقة بالبرمجة، فقط يحتاج معرفة بعض الكلمات الإنجليزية السهلة المستخدمة في لغات البرمجة المختلفة مثل( إذا-if، وإلا-else، كرر حتي-do while) وهذا لاعتماد البرنامج نظام السحب والوضع (drag and drop) في تشكيل الجانب البرمجي للعبة ويسمح كذلك للمستخدمين المتقدمين أو المبرمجين باستخدام ال ActionScript 3 للبرمجة.


نظام السحب والوضع:

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن برنامج ستانسيل ورك يستخدم هذا النظام السهل في البرمجة ليتيح فرصة كبيرة للهواة لبداية مشوارهم كمصممي ألعاب بمختلف أنواعها. هذا النظام اعتمده بعض المطورين من معهد MIT للتكنولوجيا في مشروعهم الذي يعمل علي تكوين فكرة عن برمجة الألعاب عند الأطفال. و بالفعل كانت نتائجه ممتازة لسهولة التعامل مع مختلف المشاكل البرمجية عن طريق المقاطع الملونة المتمثلة في العبارات الشرطية، التكرار، التعابير الرياضية، الزيادة والنقصان وغيرها من العبارات المستخدمة في البرمجة. وقد قام مطورو ستانسيل ورك بتعزيز هذا النظام في برنامجهم ليمكن المستخدم من التعامل مع الكاميرا، المشاهد، أوامر الإدخال والإخراج، الصوت، الرسم، الاصطدام بين شخصيات اللعبة  المختلفة من أعداء وأبطال و حواجز وغيرها وكذلك بعض الأوامر لحفظ المعلومات بالنسبة للاعبين المختلفين و التعامل مع موقع Kongregate الذي سنتناوله في المقالة القادمة.
واجهة سهلة وبسيطة:

يمتلك برنامج ستانسيل ورك واجهة سهلة وبسيطة للتعامل مع مختلف مكونات لعبتك من رسومات الشخصيات( characters أو Actors) وحركاتها، الأصوات والموسيقي(Sounds and music)، المشاهد أو المستويات(Scenes or Levels)، الخلفيات الثابتة والمتحركة(Static Backgrounds and Scrolling Backgrounds)، الأزرار المستعملة في اللعبة(Keys and controls)، الحواجز والعقبات (Tiles and Obstacles) المختلفة والسلوكيات( Behaviors) والتي يتم برمجتها.

تجريب و تصدير:

يتيح لك ستانسيل ورك تجريب لعبتك في أي وقت تريد أثناء وقت عملك كما يتيح تصديرها إلي قرصك الصلب بامتداد swf للعب الفلاش لتقوم بالاستمتاع بها ومشاركتها مع أصحابك. كما يتيح لك تصديرها إلي موقعهم بعد التسجيل  ليقوم المستخدمون الأخرون بلعبها وتقييمها و التصويت عليها لتكون لها فرصة للربح في مختلف المسابقات المنظمة من قبل الموقع. أيضا يمكنك وضع ألعابك في Kongregate لتكسب منها النقود وقد أضاف المسؤولون عن ستانسيل مقال عن قابلية ألعابها لذي الموقع المذكور آنفا بعد أن استفسرت عن الأمر.
 أيضا سيكون بإمكانك قريبا تصدير لعبتك لتكون جاهزة للعب علي أجهزة Apple وبيعها في سوقها.

ملاحظة هامة:
إن أعجبك المقال فلا تبخل علينا بالضغط علي الإعلان أسفل المقال وشكرا.  
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014