العمال الأحرار والعمل الحر

العمال الأحرار(Freelancer) هم عمال مستقلين بأنفسهم، غير خاضعين لأي عقود طويلة المدي مع أي شركة أو منضمة والتي تفرض علي عمالها ساعات عمل معينة يتوجب علي العامل احترامها حتي لا يجلب لنفسه أي عقوبات أو مشاكل بل يعتمدون علي أنفسهم في إدارة أعمالهم المختلفة بساعات عمل غير محددة وبأقل الخسائر.

كيف يحصل هؤلاء علي عمل:

عادة ما تعتمد هذه الفئة من العمال علي منضمات وشركات مختلفة للحصول علي وظائفهم قصيرة المدي، وتضمن لهم الاتصال بأصحاب المشاريع أو الوظائف كما ترعي المبادلات المالية بينهم بصفة قانونية مع أخد عمولة صغيرة في كل مبادلة ناجحة.



أمثلة عن بعض الراعين لفكرة العمل الحر:

1- موقع Freelancer.com:

Freelance Jobsهذا الموقع يعتبر من أفضل المواقع للمستجدين في عالم الأحرار، وذلك لأن التسجيل فيه مجاني، لا يطلب منك اجتياز أي امتحان قبول أو ما إلي ذلك، عمولته صغيرة جدا، تستطيع اختيار عدد غير محدود من الخبرات أو ما تستطيع القيام به، يمكنك تعزيز رتبتك باجتياز بعض الامتحانات المجانية، فيه عدد كبير من المشاريع المفتوحة كل يوم، يدعم المبادلات المالية عن طريق باي بال، كل مشاريعه ثمنها محدد ولا تتبع نظام العمل بالساعات(أي لا تحتاج أن تكون متصل بالأنترنت لتعمل) وأخيرا التعامل سهل جدا جدا.

2- موقعا Odesk.com و Elance.com:

The On Demand Global Workforce - oDeskهذان الموقعان من أفضل المواقع من حيث التنظيم والصرامة خاصة Elance لكنهما يشرطان امتحان للقبول(سهل في الحقيقة) أو ما يسمونه بامتحان الاستعداد للعمل بالموقع، يسمح لك باختيار مجال او فئة عمل واحدة ويمكن أن تزيد مجالات عملك بإنشاء حساب متقدم، يدعم نظام العمل بالساعات أيضا، فرصك في العمل محدودة ب 2 كل يوم علي ما اعتقد حتي تنشأ حساب متقدم أما الشيء الجميل فيهما هو أنه يمكنك اجتياز عدد غير محدود من الامتحانات في المجالات التي تتقنها(Skills) حتي تزيد فرصة قبولك في المشاريع.

نظام المناقصة:

المواقع المذكورة أعلاه تتبع نظام المناقصة في اختيار الفائز بمشروع ما, حيث يقوم صاحب المشروع بوضع نص مشروعه والملفات المرفقة إن كان هناك فائدة منها مع تحديد الثمن الممكن دفعه مقابل إتمام المشروع من قبل المتطوعين وأيضا تحديد تاريخ نهاية المناقصة. بعد ذلك يقوم المتطوعون بوضع عروضهم حيث أن كل واحد منهم يقوم بخفض تكلفت المشروع لإغراء الزبون ويعتبر الهنود الرائدين في هذه المواقع لعملهم بأثمان بخس جدا حتي أنهم يضعون الثمن الأدني المسموح به للمشروع .


من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014