قالب بلوجر خطوة خطوة (هيكل برموج):

هيكل برموج
السلام عليكم في المقال الثاني من هذه السلسلة التي نسأل الله أن يبارك لنا فيها ويوفقنا لتقديم المهم، المفيد الذي ينفع القارئ المهتم، ولا يضر غيره.
كما ذكر في مخطط السلسلة سنبدأ بوضع هيكل لمدونتنا المتكونة من الأجزاء المشهورة أو الشائعة عند جميع المدونين والمصممين والمتمثلة في: قائمة التصفح أو الابحار (navigation bar)، الرأس(header)، الجسم(body)، القائمة الجانبية (sidebar)، الذيل (footer). لكل من هذه الأجزاء مهمته ومحتواه، ودور يلعبه في تقسيم الصفحة وإعطائها معنا وانسجاما من حيث المظهر والمخبر.


الرأس
الجسم
القائمة الجانبية
الذيل

شرح مختلف الأجزاء:

1-    قائمة الابحار (navigation bar): هذا الجزء عبارة عن قائمة بأسماء الصفحات التي تكون مدونتنا مثلا: الرئيسية ( تلقب بhome وليس principal )، أعلن معنا، من أنا...الخ. ربما لاحظت عدم ذكر التصنيفات من: دروس مصوة، برمجة، خذع وغيرها من الأشياء التي تساعد القارئ وتسهل عليه الاطلاع على المقالات المنشورة. والجواب أننا سنقوم بإنشاء قائمتي ابحار، واحدة خاصة بالصفحات المختلفة، والأخري تمثل التصنيفات.
2-    الرأس (header): يحتوي الرأس في غالب الأحيان عنوان (title) المدونة أو الموقع إلي جانب الوصف (description). يمكن أن يستبدل العنوان بصورة أو الاثنين معا.
3-    الجسم (body): الجزء الرئيسي للمدونة، يحتوي المقالات، الإشهارات، التعليقات وغيرها. الجسم المذكور هنا ليس له علاقة بوسم الhtml <body>.
4-    القائمة الجانبية (sidebar): كما يدل عليها اسمها فهي تحوي جميع الأجزاء الجانبية في مدونتنا من أدوات البحث، الاشهارات، الأرشيف، أسماء التدوينات الأكثر مشاهدة، أسماء المدونات الصديقة وغيرها من المكونات. ههه، يدل اسمها أيضا على تموضعها في أحد الجوانب ( أقصد المظهر).
5-    الذيل (footer): دوره الرئيسي يتمثل في اظهار حقوق النشر والتوزيع للمدون. كما يمكنه احتواء بعض الأدوات التي تظهر في القوائم الجانبية، قائمة بسيطة لبعض الصفحات التي لا يمكننا ذكرها في الأعلى وغيرها.
يمكنك أخذ نظرة مسبقة عن قالب المدونة. يمكنك رؤية تقسيمنا جيدا حيث يحتوي القالب قائمة ابحار خلال الصفحات، رأس، قائمة ابحار خلال التصنيفات أو التسميات، جسم، قائمة جانبية وذيل للمدونة.
أرجو أن تبقوا معنا في المقالات القادمة المدرجة تحت عنوان هذا المقال. يتبع إن شاء الله...........

قالب بلوجر خطوة خطوة(مقدمة):


السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته. كما وعدتكم في المقال السابق بتقديم هذه السلسلة التي أرجو الله أن يفيد بها مطالعيها من المهتمين بمحتواها ويصرف عنها كل من لا يحتاجها. وأسأل الله أن نكون مأجورين عليها حسنات تثقل موازيننا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم.
 
صورة برموجخطة السلسلة:

قبل أن أشرع في المقصود، أحب إطلاعكم بقصة القالب الذي سيكون عينة تجربتنا الحالية والمتمثل في قالب مدونة (قيد الإنجاز بالطبع) أسميتها "مدونة برموج". برموج؟ أعلم أن الاسم غريب نوعا ما، لكنه يوحي بمحتوي المدونة التي تتناول بعض المقالات الخاصة بلغات البرمجة المختلفة من برمجة برامج مكتبية بسيطة، أخبار اللغات الجديدة، المكتبات والتكنولوجيات البرمجية، بعض الخدع البسيطة المستعملة في هذا العالم الرقمي  وغيرها من الأمور المترابطة ببعضها البعض. أما عن الاسم، فرغم محاولاتي إيجاد تصغير لاسم مبرمج يأتي الأخير في رأس القائمة (فيه بركة إن شاء الله  ههه).

عدت...؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته، أحمد الله وأشكره على فضله عَلَيْ وتوفيقه لي لاستئناف الكتابة من جديد على هذه المساحة الصغيرة من عالم الإنترنت وإعادة تصميمها لتريح عين القارئ وتوافق دوقي البسيط (التصميم لا يعالج أمراض المتصفح Internet Explorer، المعذرة لمستخدميه). كتبت هذا المقال حتي أعتذر للزوار الأوفياء ممن كانوا ينتظرون الجديد (وأغلبهم أصدقائي ههه)، أستسمحكم عذرا يا زوار مدونتي الأوفياء على هذه الغيبة الطويلة التي تسببت فيها بعض المشاكل من دراسة ، تسويف والانشغال بمشاريع أخري قيد الإنجاز ستطل عليكم في القريب الآجل العاجل إن شاء الله.

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014