العب بالبرمجة

codingame logo
ما هذا؟ ماذا تعني؟ المعني أنك لن تلعب هذه الألعاب باستخدام ثلاثة إلى عشرة أزرار من لوحة المفاتيح بالإضافة إلى الفأرة. بل ستضطر لاستخدام كافة الأزرار مع الإكثار من زر "نقطة فاصلة". قواعد هذه الألعاب سهلة ولكن يجب أن تقرأها بتمعن كما تقرأ تمرين رياضيات في امتحان. في هذا النوع من الألعاب، ستكون الآمر الناهي، ولكن النتيجة ليست بيدك، بل بيد الإختبارات التي سيجريها النظام على خططك او أموارك المقدمة من قبلك. 


عن ماذا تتكلم؟


موقع قودينجايم (codingame). يسمح لك بتطبيق مهارتك، معلوماتك وخبرتك في لغة برمجة أو لغات البرمجة لتحل بعض المشاكل المصوغةعلى شكل ألعاب شائقة. في الحقيقة لن تجد موقعا من هذا النوع المنفرد إلا ما كان يعرض مشاكل كلاسيكية أعيدت صياغتها بشكل مرح لرفع الملل والضغط الذي يحس به المبرمج أثناء معالجة مشكل نظري بحت.

ما نوع الألعاب؟


ألعاب متنوعة من مركبات فضائية مقاتلة إلى جنود يتهارشون بالأسلحة على أرش قفرة. هناك قسمين من الألعاب، الفردية والجماعية. الفردية تقوم فيها بحل المشكل وحدك بدون وجود أي منافسة أو سباق على الوصول للحل الأنسب وغيرها من الأمور التي تحرق الرؤوس. يمكنك قضاء عام كامل في حل مشكل وتجربته آلاف المرات. لن يحتج أحد (في الحقيقة لا أدري، ربما يقومون بمنحك جائزة أسمط إنسان على وجه الأرض ويدخلونك موسوعة غينيس للأرقام القياسية). هذا النوع فيه تدرج في مستوي صعوبة الألعاب ابتداءا من السهلة إلى خارقة الصعوبة.
النوع الثاني يتمثل في ألعاب جماعية أو متعددة اللاعبين. حيث تطرح اللعبة قواعدها وشروط النصر ومن ثم يقوم اللاعبين ببرمجة ما طلب منهم برمجته بأي لغة يحبونها أو يجودونها لتبدأ بعدها حرب النجوم بين الأكواد المكتوبة. عندما لايكون هناك لاعبون متوفرون معك في لعبة معينة، ستتصارع مع الذكاء الإصطناعي أو الحاسب (الخادم).

هل هناك مسابقات منظمة؟


نعم من حين لآخر، مع وجود ممولين وشركات راعية للمسابقة. كل مسابقة تدور حول لعبة من اللعب الموجودة في الموقع سابقا. بالإضافة إلى وجود تحديات مدعمة من قبل رعات رسميين يقومون بوضع جوائز وما إلى ذلك. والشيء الخارق للعادة هنا، أنه أثناء تسجيلك بمسابقة تقوم باختيار الشركات الداعمة التي تريد أو تحلم بالعمل معها. بعد ذلك يقوم الرعات بمعالجة نتائج المسابقة فكلما كانت رتبتك أعلى في فيها كلما كانت لك فرصة للعمل مع أحد الرعات الرسميين للمسابقة. إذ أن الدافع الرئيسي من وراء تنظيمها، هو جلب المبرمجين المحترفين وإخراجهم إلى الواجهة ليتم الإستفادة منهم في عمل الشركات الراعية. بطريقة أخري، توظيف عمال بطريقة عبقرية.

هذا كل شيء؟


يحتوي الموقع على منتدي لمناقشة المشاكل وغيرها من الأمور. كما يحتوي على نظام شات irc يقوم في المستخدمون بطلب المساعدة الفورية وغيرها من الأشياء.

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014