احمي اسرتك من المواقع غير المرغوب فيها

صورة عن حماية الأسرة لدى الإتصال بالإنترنت
العنوان لا يعكس موضوع المقالة بشكل جيد. لأن الكثير منا سيفهم جملة " المواقع غير المرغوب فيها"، بالمواقع التي تحمل
فيروسات، تلصص، وغيرها من الأمور. ولكن الحقيقة أن "غير المرغوب" تشمل كل ما ينافي معتقدك، عادات مجتعك، وكل ما تربيت عليه في بيئتك، كما يشمل أيضا ما ذكر في التفسير الأول طبعا.
في هذه المقالة سنقوم بسرد أو ذكر بعض المواقع، الأدوات والطرق التي تساعدك للحصول على بيت متصل بالشبكة العنكبوتية بشكل آمن.  كل الطرق المذكورة هنا ستكون عرضا فقطا من غير تطبيق إلى حين تحديث المقال ببعض الفيديوهات التوضيحية إلى جنب كل طريقة.



الرقابة الأبوية الخاصة بويندوز (7، 8 و8.1)

رمز الرقابة الأبوية في ويندوزفي حالة ما كان هناك حاسوب واحد في المنزل أو حاسوب فقط مستعمل للإبحار عبر الإنترنت. في هذه الحالة تكون هذه الطريقة ناجعة بشكل خيالي وذلك لما توفره من ميزات لا تقتصر فقط على الإبحار في الإنترنت بل حتى عدد ساعات العمل في الحاسوب،
البرامج المسموح بتشغيلها، الأيام المسموحة للعمل فيها. مثلا بالنسبة لعائلتنا، الحاسوب غير مسموح في أيام الدراسة أي أن الأطفال يقومون بتشغيله يوم الخميس من الساعة الواحد حتى الخامسة. يوم الجمعة من الساعة الثالثة إلى الخامسة. يوم السبت في الفترة الصباحية. كما أنهم غير مسموح لهم الإبحار عبر الإنترنت.
هذه العملية لا تتطلب الكثير من الخبر، ولا الجهد. كما لا تحتاج إلا حساب إيضافي في نظام التشغيل بالإضافة إلى الحساب الأولي (المدير أو الأب).كما تحتاج حساب في هوت مايل أو أم أس أن أو آو تلوك لربطه مع الحساب المراد مراقبته. كما تسمح لك الخدمة أيضا برؤية كل المواقع التي زارها مستخدموا الحساب.

الرقابة باستخدام برنامج الخاص بمنظمة K9webprotection

K9 protection logo الذي سمح لك بإنشاء خادم محلي في حاسبك الشخصي يقوم بمراقبة كل صادرة وواردة من وإلى حاسبك. يمنحك الكثير من الخيارات ومستويات الحماية. سهل الإستخدام ولكنه يصبح ممل لإطالته في فصح الطلبات وتصنيفها. لكنه يبقى حل رائع للأشخاص الذين يملكون حاسب واحد في المنزل ولا يريدون انشاء عدة مستخدمين في الجهاز.

أوبن دي أن أس (OpenDNS)

opendns logoالحل السهل والأفضل في رأيي. يمنحك استعمال هذه الطريقة أو الخدمة الحماية المطلقة  (ليس بعين الكلمة) لشبكتك المنزلية ككل. ولا تحتاج لتطبيقها أو استعمالها غير التسجيل في الموقع (انشاء حساب)، وملء خانتين في الموديم الخاص بك (أو الراوتر الذي يربط أجهزة البيت). ما يميز هذه الخدمة عن الأخريات، سهولتها ونجاعتها. كما يمكنك المساهمة في تطوير الخدمة بإعطاء تقارير عن المواقع غير اللائقة بالنسبة إليك، وبهذا يستفيد غيرك من تجاربك على الإنترنت في حماية بيوتهم بشكل أفضل.

إنشاء خادم خاص بك مدعم بتطبيق بروكسي (proxy server)

squidoo proxy server logoهذه الطريقة مستحسنة لدي الشركات بشكل عام. حيث أنها مكلفة بعض الشيء وتكون ناجعة في حالة وجود أعداد كبيرة من المتصلين بشبكتك كما هو الحال للشركات والمؤسسات العمومية أو الخاصة. سنقوم بشرح هذه العملية لأنها ستكون مفيدة بإستخدام
برنامج مثل vwmare أو virtual box.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014