أحصل على شهادة في الإنجليزية بالمجان

أثناء تجولي في موقع دولينجو الذي تحدثنا عنه سابقا في تدوينة "أفضل مواقع لتعلم اللغات". اكتشفت رابط موجود في أسفل الصفحة يحمل عنوان "test center" أو "مركز الإختبار". عند الضغط على هذا الرابط، تقوم بالإنتقال إلى صفحة أخرى كما هو موضح في الصورة أسفل. هناك خياران متوفران في الصفحة، الأول يعطيك نظرة مبدئية أو تمهيدية عن طبيعة الأسئلة التي ستصادفها أثناء الإختبار. الثاني يأخدك إلى صفحة الإختبار أين يطلب منك أخد صورة بمن الواب كام الخاصة بك. أخد صورة لجواز سفرك (الوثائق الأخرى غير مدعومة حتى الآن). التأكد من أنك في غرفة خالية وهادئة بالإضافة إلى عدم وضع سماعات.

الظاهر أن الإختبار يمنح مجانا من دون تكاليف لأنه في حالة تجريب أو في إصداره التجريبي لذلك يمكنك الظفر بشهادة في اللغة الإنجليزية من دون دفع قرش واحد.

Facebook إلى متى ؟


لماذا لا نترك facebook ؟ أو بعبارةٍ أخرى لمادا لسنا قادرين على ترك facebook بالرغم من أن هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي على الأنترنت ؟ لماذا لسنا قادرين على قول لا لإنتهاك خصوصية المستخدم ؟ لماذا لسنا قادرين على قول لا للرضوخ لجميع قوانين facebook ؟ و نحن نعلم جيداً أن facebook هو أداة استخباراتية رفيعة المستوى لمن يدفع أكتر ، facebook عميل لكل من يدفع له المال ، لا يخفى عليكم أن facebook له علاقات مع حكومات الدول التي تريد التجسس على شعوبها ، facebook يعرف كل شيء عنك سواء كنت بإسم Messi أو مراد علمدار أو sousou و حتى لو كان لديك email مثل cristiano@gmail.com ، لدى facebook جميع ما قلته و ماكتبته سواء على جدارك أو في رسالة إلى أحد أصدقائك ، جميع رسائلك وحواراتك مع أصدقائك محفوضة و يمكن لإدارة facebook استخراجها في أي وقت ارادت أو بمعنى أدق في أي وقت دفع لها المال لذلك، فقط معرفة هذا يجب أن يجعل كل دي عقل يراجع نفسه و يسأل نفسه : هل أنا مضطر أن تعرف facebook كل هذا عني ؟ و الجواب هو لا يا أخي ، لست مضطراً لأي شيٍ من هدا ، الخيار خيارك والكرة في ملعبك فيإختر ما شئت ، إما أن تراقب كل ماتفعله و تقوله ومن تصادق و .. و-.. و- ، وإما أن تترك facebook ، وفي رأيي الخيار الثاني هو الأمثل ، و لكن ربما تقول دعونا من هاذا الكلام الفارغ ، أنا لا يهمني أن يعرف facebook عني كل شي أنا فقط استعمله من أجل الترفيه لا أكتر ، قد يكون معك حق ولكن ليس كل الحق ، فالإنسان بطبيعته لا يحب أن يكون مراقباً ، فكيف وأنت تعلم أنا هناك شخصاً لا بل أشخاصاً يراقبونك ويعرفون كل ما قمت به وماتقوم به ، و ما ستقوم به مادمت عبد مخلصاً لإمبراطورية facebook ، أنا لن أخوض في حديث facebook صهيوني وما إلى ذلك لأني بصراحة لا أريد أن أقول شيء لست متأكداً منه ، ولكن يبقى إحتمالاً راجحاً وكبيراً ، إذاً ما العمل وما الحل ؟ الحل سهلٌ وبسيط كما أخبرتكم ، لنترك facebook ، آه ولكن إنتضر أنا لدي الكثير من الأصدقاء هناك ولا أسطتيع أن اتركه ، حسناً إنتقل إلى غيره وادعو أصدقاءك لينضموا إليك، ولكن أريد بديلاً جيداً؟ ماذا أختار؟ حسناً سأعرض بعد البدائل التي تستحق التجريب ولك حرية استكشافها وحدك .
هناك شبكة إجتماعية في طريق النمو و فيها شيء مميز و جميل حقيقةً، هو أنك تحصل على مقابل مالي من تكوينك للصداقات، نعم مقابل مالي بالدولار، فقط من تكوينك للصداقات و مشاركة المحتوى معة أصدقائك ،هذه الشبكة هي TSU : www.tsu.co ، ولا كن المقابل المالي الذي تحصل عليه ليس بذلك المبلغ الذي قد يغنيك من فقرك ، فقط عشرات الدولارات و ربما مئات إذا كنت نشيطاً ولديك الكثير من الاصدقاء و المتابعين، لكن بصراحة الفكرة جميلة جداً ، لا أحد يتجسس عليك وتربح مالاً من تكوينك لصداقات .... شيء جميل.

واحدة من الشبكات التي أثارت إعجابي هي شبكة foojbook و شعار هذه الشبكة هو لا لفيسبوك ، شبكة تحرص على حرية المستخدم وبها العديد من المزايا الرائعة ، وهذه الشبكة هي إحدى شبكات منصة FRIENDICA الكبيرة. هناك أيضاً منصة ضخمة بها العديد من الشبكات الحرة والمفتوحة المصدر ، حرية تامة ، لا قيود ولا شروط ، حتى أنك يمكنك صنع شبكتك الخاصة ، مثال على ذلك بعض الشركات التي تصنع شبكة خاصة بها لعمالها ، هذه المنصة هي منصة Diaspora.org والتي تشبه كتيراً منصة Friendica، إذا دخلت إلى https://diasporafoundation.org سترى أن الحرية والخصوصية هي الشعار الأول لهذه المنصة , نذكر أيضاً منصة Redmatrix التي يمكنك تخصيصها بشكل مذهل و التي تجدب الكثير من المستخدمين إليها بشكل متواصل ، و قريباً سيتم تحويل شبكة foojbook إلى هذه المنصة عوضاً عن منصة Friendica ، , هناك أيضاً مشروع Libertree المشروع الذي لايزال في نسخته الألفا ، في نسخته الحالية يحتوي على وضائف أساسية و مجتمع محترف من المطورين و المهووسين بالمعلوماتية ، الموقع حالياً يتم التسجيل به فقط من خلال تلقي دعوة أي يجب أن يتم دعوتك من مستخدم أخر حتى يمكنك التسجيل ، يمكنكم الدخول إلى غرفة المحادتة الخاصة بالمشروع و طلب دعوة من الاعضاء هناك ، يتم إععطاوئكم رابط تسجيل مباشر ، عملية التسجيل جد بسيطة
. لنقل وداعاً لطفيليات فيسبوك .

Oktob bil3arabi = اكتب بالعربي


هل تريد الكتابة بالعربية ولكنك تجد صعوبةً في دلك، أو أنك لا تملك لوحة مفاتيح عربية ، أو أنك ببساطةٍ غير معتاد عليها و ترى في ذلك مضيعةً للوقت ، www.yamli.com حل بسيط و مميز ، ليس عليك سوى كتابة ماتريده بالحروف اللاتينية و سترى ما تكتبه يتحول مباشرةً إلى أحرفٍ عربية(inline) ، كما يحتوي على محرر نصوصٍ بسيط يمكنك من كتابة ما تريده مباشرةً على متصفحك ، كما يحتوي على API مجاني تستطيع اضافته إلى موقعك والجميل في الأمر أن هناك إضافات أو Add-Ons لكل من "Fire Fox" و- "Google Chrome" ، بالاضافة إلى عدة مزايا أخرى .

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014