لينكس للمهووسين بالأمان و الخصوصية : هذه توزيعات خصيصاً لذلك

إذا كنت من مستعملي لنكس فإن ميزة الأمان ربما هي واحدة من الأسباب التي جعلتك تقرر إستعماله أو على الأقل تجربته ، لنكس يملك سمعةً جيدة فيما يخص الأمان حتى مايكروسوفت تشهد له بذلك ؛ و هذا واحد من العوامل التي جعلت لنكس مازال مقوماً في خضم الحرب الشرسة لأنظمة التشغيل.
مستعملو لنكس لا يقلقون و لا يلقون بالاً للفيروسات أو البرامج الخبيثة ، مع العلم أن هناك مضادات للفيروسات خاصة بأنظمة لنكس و لكنها جعلت من أجل التصدي لفيروسات ويندوز و المساعدة على التقليل من انتشارها ؛ ليس هناك أي من هاته الفيروسات ماهو قدر على التأثير على أنظمة لنكس و الفيروسات التي صممت خصيصاً للنكس تكاد تكون منعدمة ، فحسب معلوماتي هناك40 فيروساً أو شبيه فيروس أو برنامج خبيث اكتشفت على نظم لنكس المجانية و 5 فيروسات على التوزيعات التجارية على مر السنين منذ 24 سنة ، و لكن إذا قلنا ويندوز فحدث و لا حرج فهناك مئات الألف من الفيروسات في تاريخ ويندوز إلى يمون هذا حتى أنه عام 2008 تقرير BBC كشف أن Symantec (سيمانتك) أعلنت أن مضاد الفيروسات الخاص بها قد إكتشف 1,122,311 فيروساً و هذا رقمٌ مخيف و خيالي حتى أنك تشك في مصداقية الخبر حتى ولو كان من BBC .
و لكن ماهي هاته التوزيعات التي تغنيك عن كل عدة أمان على أي نظام تشغيل آخر؟

Tails :

أولى التوزيعات المقترحة و المنصوح بها كثيراً هي توزيعة Tails ، و هذا لأنها جيدة جداً إذ أنها تبقى تلبي إحتياجات المستخدم العادي مع أنها ذات إتجاه أمني ، كما أنها أيضاً لا تركز فقط على أمان النظام بل و تعمل أيضاً على أن كل ما يقوم به المستخدم على النظام هو آمن إلى أبعد الحدود .
هذه التوزيعة مبنية على" دبيان " Debian في نسختها الثابتة و كما قلت في أحد مقالاتي سابقاً توزيعة دبيان في نسختها الثابتة يطلق عليها "الصخرة" و هذا لقوتها و صلابتها و ثبات برامجها و التي أحياناً يعاب عليها أنها ليست في أخر نسخة ، و لكن هذا ليس بالمشكل ما دامت البرامج تؤدي الغرض المطلوب و بشكلٍ آمن.
توزيعة Tails متوفرة على شكل Live فقط أي أنها لا تدعم التثبيت على القرص الصلب و هذا مايزيد من معايير الأمان بها إذ أنه يتم حدف و إختفاء أي أثر لك على الكمبيوتر بمجرد الخروج أو إعادة التشغيل ، مع أن هناك طرق لتثبيتها إلا أن ذلك يسير عكس فلسفة التوزيعة التي تعمل على ضمان الأمن و الخصوصية.

LPS :

توزيعة أخرى صلبة و آمنة هي توزيعة Lightweight Portable Security أو بإختصار LPS ،و هي توزيعة من طرف القوات الجوية الأمريكية (US Air Force) .
هذه التوزيعة تتميز بخفتها حيث تتبنى واجهة مستخدم خفيفة شبيهة بويندوز XP من حيث الشكل ، و تحتوي فقط على فايرفوكس و بعد الأدوات الأخرى المرفقة ، كما أنها مثل Tails تأتي بنسخة حية (Live) فقط و هذا كما قلت لأسباب أمنية بحتة.

Ipredia OS :

Ipredia OS هي توزيعة قوية ثابتة وسريعة ، توفر بيئة إستخدام تهدف إلى ضمان خصوصية المستخدم ، كل الإتصالات مع الإنترنت و الشبكة عموماً يتم تشفيرها و إخفاء هوية المستخدم، و أيضاً كسابقتها تأتي التوزيعة بعدة أدوات وبرامج مدمجة للإستخدام اليومي ، للإشارة فإن التوزيعة على شكل Live و لكنها قابلة للتثبيت على القرص الصلب .

هذه بعض التوزيعات التي ارتأيت أنها تستحق الدكر و لكن هناك العديد من التوزيعات الأخرى التي توفر بيئة عمل بمعايير أمان عالية منها على سبيل الدكر فقط JonDonym و هي غاية في الخصوصية ، ندكر أيضاً Ubuntu Privacy Remix التوزيعة المبنية على Ubuntu و غيرها كثير من التوزيعات التي لم أدكرها و التي لا زلت لا أعرفها .

ملاحضة :

يجب عدم الخلط بين توزيعات الأمن (Security distributions) و التوزيعات الآمنة (Secure distributions ) فمثلاً توزيعة كالي لنكس (Kali Linux) هي توزيعة أمن و ليست توزيعة آمنة و تعتمد فلسفة الهجوم خير وسيلة للدفاع ، هي توزيعة إختبار للأمان و الإختراق لدى المستخدمين و الهاكرز خاصةً.

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014