أكادمية التكويد


ما هذا الإسم الغريب؟ في الحقيقة هذه ترجمتي لاسم الموقع الذي سنتناوله اليوم في هذه التدوينة. كود أكادمي، موقع كما يدل عليه

عنوانه يعنى بلغات البرمجة المختلفة، عن طريق تقديم دروس سلسة للغاية في العديد من اللغات مثل بي أيتش بي، جافا سكريبت، روبي وغيرها من اللغات المهمة في حياتنا الحالية.

ألا تكفي المواقع الموجودة؟


في الحقيقة كانت الصدفة سببا في العثور على هذا الموقع، حيث أني كنت أجهز نفسي لخوض اختبار في إحدى لغات البرمجة التي أحبها، وأردت أن أراجع بشكل خفيف كل ما يتعلق بها من صغائر، التى يركزون عليها في مثل هذه الإختبارات. فصادفت هذا الموقع بعد استخدام العبارة التالية في محرك البحث جوجل "Learning programming languages in an interactive way" أو "أدرس لغات البرمجة بطريقة تفاعلية". والطبع ظهر هذا الموقع ضمن نتائج البحث وكان شيئا جميلا.

هناك العديد من المواقع التى تهتم بمثل هذا المجال منا w3schools، developphp، learncs وغيرها الكثير من المواقع المشهورة. لم أذكر المواقع التى ربما خطرت على بالك لأنينى ركزت في إختياري لما ذكرت على عاملين أساسيين وهما التفاعل مع الدرس أثناء الدراسة ، والثاني كونها مجانية. توجد مواقع أخرى مثل تري هاوس بلوررسايت ولكنها غير مجانية.

الشيء المبهر في موقع اليوم، جماله وأناقته، بساطة الشرح، التدرج في التدريس،  قصر المدة، بيئة للدراسة والتطبيق في نفس الوقت وأخيرا جودة المحتوى وقوة الأمثلة.

الموقع لا يمنح شهادات بعد إكمال الدروس.

ما هي اللغات المتوفرة؟


لا توجد لغات كثيرة في الموقع، لأنهم الوقت الراهن يركزون على اللغات والمكتبات البرمجية المستعملة في تطوير المواقع وتطبيقات الواب. من هذه اللغات بي أيتش بي، جافا سكريبت، رويبي، أيتش تي أم أل، سي أس أس، بايتون وجيكويري(مكتبة برمجية للغة الجافا سكريبت).

هناك أيضا نوع آخر من الدروس أو الدروس التطبيقية، حيث تركز أكثر على تطوير منتوج عند إكمال الدرس ويوجد لحد الآن درسان فقط في هذا القسم وهما تطوير موقع باستعمال لغة أيتش تي أم أل وسي أس أس فقط. والثاني يحمل عنوان "تطوير موقع تفاعلي" باستخدام اللغتين المستعملتين في الأول بالإضافة إلى جافا سكريبت و جيكويري.

في الفئة السابقة يتم إعطاء حوصلة سريعة وجيملة عن كل ما تحتاجه بخصوص اللغات المستعملة في التطبيق وبشكل تدريجي. كما توجد أيضا فئة ثالثة، المتمثلة في تطبيقات صغيرة ويكمن أن تكون إحدى هذه التطبيقات من صنعك.

هل يمكنني المساهمة في تطوير المنصة؟


نعم يمنكن إثراء المحتوى الموجدو في المنصة عن طريق برنامج كود بت، الذي يمنحك إنشاء تطبيقات، باللغات التي قمت بدراستها في الموقع ومشاركتها ليقوم الموقع بإظهارها للمتستخدمين الآخرين. كما يوجد أيضا قسم "درّس" أو "علّم"، حيث تلعب دور المعلم في هذا القسم وتقوم بإنشاء درسك الذي يمكنه أن يكون أساسيا في يوم من الأيام إن كان يوافق الشروط.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014