موقع Koding!


موقع Koding عبارة عن بيئة رائعة للعمل مع فريق في مجال التطوير، سواء كان تطوير مواقع، أو برامج وتطبيقات مكتبية. يوفر

الموقع لمستخدميه جهاز افتراضي، يحتوي على نظام يوبينتو (إصدرا من اصدارات نظام التشغيل لنكس). يمكن للمستخدم أن يطفأ ويشغل جهازه في أي وقت شاء، طبعا مع بعض الشروط المفروضة على المستخدمين ذوي الحسابات المجانية.

كيف بدأ الموقع؟


كما تبدأ أغلب المشاريع، أو المنتوجات المتوفرة في العالم الرقمي، كانت إنطلاقة الفكرة بعد الحاجة لحل لمشكلة العمل في بيئة واحدة من أماكن متعددة. حيث يكون من السهل مشاركة ملفات المشروع، تحديثها، التحوار بين أعضاء الفريق، والعمل في بيئة ثابثة من أي مكان وباستخدام أي جهاز. كانت هذه المشكلة التى واجهة هؤلاء المطورين وبعد أن قاموا بتطوير نظامهم واستخدامه في حياتهم البرمجية بطريقة محلية (بين الفريق المطور فقط). تولدت فكرة كودينج والمتمثلة في مشاركة هذا الحل البسيط، الناجع مع جميع المطورين في العالم.

كيفية استعامل الموقع؟


يتكون الموقع من ستة أجزاء كما هو موضح في الصورة. فجزء يمكنك من العمل في الفريق، ويفور لك كل الأدوات اللازمة للعمل، النقاش وبالطبع إدراة فريقك ومشروعك كما تشاء. بعد ذلك يوجد منظم الطرفيات (Terminals)، أين يمكنك فتح العدد الذي تريد من الطرفيات للتفاعل مع نظام التشغيل المثبت في جهازك الإفتراضي. محرر "آيس"، أو هكذا يسمونه، عبارة عن محرر مثل ناوت باد في ويندوز أو gedit في نظام لينكس، كما يحتوي هذا الجزء على متصفح يمكنك من إنشاء ملفات جديدة، تنظيم مجلداتك، وتعديلها عن طريق الفأرة.

يوجد أيضا فهرست يحتوي جميع التطبيقات وهياكل البناء مفتوحة المصدر، التي تساعد في تسريع المشروع ونجاعته. هناك تطبيقات وهياكل بناء لجميع لغات البرمجة من بايثون، جافا سكريبت، بي أيتش بي وغيرها من اللغات الشائعة في العالم العنكبوتي. أيضا هناك أدوات تطوير كودينج، التى تسمح لك بانشاء مشروع ومعاينته في نفس الوقت.

لم يبقى سوى حائط النشاطات، سميته حائط لأنه يشبه نظام فايسبوك من حيث كتابة مشاركة ثم يقوم المتواجدون في الموقع من مستخدمين بالإعجاب بمنشورك، مشاركته، التعليق عليه أو الإعجاب به. في الأخير هناك سؤال قد يراودك كيف أقوم بتشغيل جهازي الإفتراضي، والإجابة تجدها في الجزء الخاص بالطرفيات المذكور في الأعلى، حيث تجد رمز المنزل أو  home وعند الضغط عليه تصبح قادرا على رؤية جميع أجهزتك مع أزرار للتحكم بحالتها.

ليستطيع رواد عالم الإنترنت زيارة منتوج من منتوجاتك، لنقل مثلا موقع، يزودك الموقع عنوانا خاص بحسابك مثلا إن كان اسم المستخدم الذي اخترته لحسابك هو omar فإن رابطك سيكون vm-0.omar.kd.io هذا بالنسبة لجهازك الإفتراضي الأول.

شيئا مهم أيضا، المتعلق بكلمة السر الإفتراضية لجهازك التى تحتاجها عند كتابة أوامر تتطلب إذن المستخدم الرئيسي أو root. ببساطة كلمة السر هي الكلمة التى تستخدمها للدخول إلى حسابك في كودينج.

في الأخير، نعلم أن الموقع أنشأ بهدف مساعدة وتوفير السلاسة للمطويرن، ولكن لقوته والحرية التامة في استعماله والمزايا الخاصة التى يتمتع بها، يمكنك أن تستعمله في أعمال أخرى هههه. مع العلم أن سرعة التحميل في الأجهزة الإفتراضية أزيد من 5 ميغابيت. هاك تلميح في شكل كلمات مفتاحية، الخادم الوكيل، تورنت، ملفات فيديو، برامج الضغط، دروب بوكس وجوجل درايف.

ملاحظة هامة: لا تنس أن تطفأ جهازك الإفتراضي كلما قمت بإنهاء عملك (هذه الملاحظة خاصة بالمتسخدمين العاديين). لأنك ستعاقب بانتظار بضع ساعات قبل أن تتمكن من تشغيل جهازك عند رجوعك.


من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014