مدرسة التكويد (كود سكول)


مع موقع آخر مشابه لأكادمية التكويد الذي تحدثنا عنه في تدوينة سابقة. نقوم اليوم بالحديث عن كود سكول أو مدرسة التكويد. موقع

رائع، مريح، عال الجودة، يقدم دروسا في مختلف مجالات البرمجة ولغاتها بالإضافة إلى الوسائل، الأدوات والمنصات المساعدة في التطوير.

فكرة الموقع


يؤمن منشؤوا الموقع بالإحصائيات القائلة بأن أغلب متعلمي لغات البرمجة لا يستعملون الكتب كوسيلة للحصول على المعرفة في هذا المجال. ولكنهم يتبعون طريقة جرب، طبق وتعلم مما كتبه غيرك (كود). أوافقهم على كل حال في هذه النقطة، فكثير من أصدقائي يعجزون عن قراءة كتاب بأي لغة (لغة طبيعية) كانت، ولكنهم يمضون الساعات الطوال مع نصوص برمجية بحتة، الكثير منها لا يحتوي على تعليقات. لذلك كان نظام الموقع أو هدفه هو توفير جو مريح، سلس، مبني على التطبيق مع بعض التحديات المنتهجة لطريق الألعاب. أي أن الموقع يستخدم الفيديوهات، التطبيقات الفورية وبعض الألعاب أو التمارين الشبيهة بالألعاب.

كيف يعمل الموقع؟


كما ذكرنا سابقا، الموقع عبارة عن منصة لتعليم البرمجة ومهارات تصميم المواقع. الدروس الموجودة تتفاوت من المستوى المبتدأ إلى المتقدم، وستتحصل على جوائز وأوسمة كلما تقدمت في الدزوس.

جميع الدروس تستخدم الفيديوهات والتمارين التى تضمن لك تعلم الطريقة المثلى للبرمجة. كل درس يتكون من خمس مستويات. كل مستوى يبدأ بـ 10 إلى 15 دقائق من مقاطع أو مقطع فيديو، ثم تتابع عليك مجموعة من التمارين التطبيقية الواجب عليك حلها للإنتقال إلى المستوى الذي يليه. بعد إكمال الدرس تحصل على ما يلي:

  • يفتح لك مقطع فيديو أخير، يقوم بتوجيهك إلى الطريق الذي يجب عليك سلوكه لتعزز مهارتك وخبرتك في الموضوع أو اللغة التي تعلمتها طوال الدرس.
  • الحصول على وسام تشاركه مع أصدقائك يثبت أنك أكملت الدرس.

مثله مثل غيره من المستغلين؟


لا يجب عليك أن تخطأ في الحكم على هذا الموقع، ففريقه مشكل من خيرة المصممين والمبرمجين في هذا العالم. كما أن المشروع موقع من أعمال مختبر إينفي أو إينفي لاب (envyLab). الكثير من المواقع، المنصات المشهورة والشركات العظمى تستأجر المسؤولين على الموقع لبناء دروسهم الخاصة لمساعدة المستخدمين نذكر منها: شركة سيسكو، موقع جيكويري (jQuery)، منصة جيت (Git) وآخرين. يمكنك مشاهدة بعض أعمالهم من هنا. كما أن أغلبية الأعمال المذكورة تجدها في هذا الموقع بحد ذاته وبالمجان.

الجانب الإبداعي


نعم هناك جزء جميل، إبداعي، ظريف في هذا الموقع أو المنصة. يتمثل في إمكانية تسجيل فريق عملك بأكمله بتكلفة 29$ للفرد. الشيء الجميل هنا، القدرة على إنشاء تحدي بين أفراد الفريق مع مراقبتهم وهم يتطورون، والحصول على مختلف الإحصائيات التى تخص كل فرد على حدة أو جلهم.

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014