السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
في هذه التدوينة سنقوم بالتمهيد لسلسة تطوير الألعاب بإستخدام محرك الألعاب ستانسل الذي قمنا بالكتابة عنه في وقت مضى في هذه التدوينة. سنقوم بتغطية برنامج هذه السلسلة وما هي النتيجية التي نخرج بها في النهاية.
لماذا ستانسل؟
إخترت هذا البرنامج لسهولة إستخدامه من طرف كل زوار هذه المدونة من الذين بلغوا مستوى معين في البرمجة وعلوم الحاسب أو الذين يستطيعون إستخدام الحاسوب بشكل عادي فقط. السبب الثاني من وراء إختيار هذا البرنامج أو المحرك، أنه يمنحنا القدرة على تغطية جميع مراحل تطوير لعبة ونشرها أو تصديرها ليتم لعبها من قبل زوار موقعك أو مواقع شهيرة مثل كونغرغايت وغيرها.
الأدوات المستعملة في هذه السلسلة
سنقوم بإسختدام الكتابة والشرح بالفيديو لكي تكون الأمور واضحة للمتتبع. كل درس في السلسلة يحتوي على فيديو واحد أو عدة فيديوهات إلى جانب تدوينة تنشر على هذه المدنة تحتوي جيمع الروابط الخاصة بالمقاطع المصورة المرافقة لها.
فيما يخص البرامج التى سنقوم بإستخدامها لرسم مواد الألعاب فتتمثل في Adobe Illustrator، أو برنامج Inkscape، بالإضافة إلى ستانسل بالطبع. بالنسبة للصوت وغيرها من المواد، نقوم بإكتشاف ذلك من خلال تقدمنا في الدروس.
برنامج الدورة
تنقسم الدورة إلى عدة دروس نلخصها في القائمة التالية:
- الدرس الأول: مقدمة عن تطوير الألعاب.
- الدرس الثاني: التعريف بستانسل ومختلف أجزائه.
- الدرس الثالث: التعرف على الممثلين أو Actors.
- الدرس الرابع: التعرف على المشاهد أو Scenes.
- الدرس الخامس: التعرف على البلاطات أو Tiles.
- الدرس السادس: التعرف على الخطوط أو Fonts.
- الدرس السابع: التعرف على الأصوات أو Sounds.
- الدرس الثامن: التعرف على السلوكات أو Behaviors.
- الدرس التاسع: إعدادات اللعبة أو Game Settings.
- الدرس العاشر: تصدير اللعبة.
- الدرس الحادي عشر: صنع لعبة بسيطة وتصديرها لمنصة كوغرغايت .
إنتظرونا في الدرس الأول لهذه السلسلة بمقدمة عن تطوير الألعاب.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك