سلسلة تطوير الألعاب بإستخدام Stencyl


السلام عليكم ورحمة الله  تعالى وبركاته،

في هذه التدوينة سنقوم بالتمهيد لسلسة تطوير الألعاب بإستخدام محرك الألعاب ستانسل الذي قمنا بالكتابة عنه في وقت مضى في هذه التدوينة. سنقوم بتغطية برنامج هذه السلسلة وما هي النتيجية التي نخرج بها في النهاية.

لماذا ستانسل؟

إخترت هذا البرنامج لسهولة إستخدامه من طرف كل زوار هذه المدونة من الذين بلغوا مستوى معين في البرمجة وعلوم الحاسب أو الذين يستطيعون إستخدام الحاسوب بشكل عادي فقط. السبب الثاني من وراء إختيار هذا البرنامج أو المحرك، أنه يمنحنا القدرة على تغطية جميع مراحل تطوير لعبة ونشرها أو تصديرها ليتم لعبها من قبل زوار موقعك أو مواقع شهيرة مثل كونغرغايت وغيرها.

الأدوات المستعملة في هذه السلسلة

سنقوم بإسختدام الكتابة والشرح بالفيديو لكي تكون الأمور واضحة للمتتبع. كل درس في السلسلة يحتوي على فيديو واحد أو عدة فيديوهات إلى جانب تدوينة تنشر على هذه المدنة تحتوي جيمع الروابط الخاصة بالمقاطع المصورة المرافقة لها.
فيما يخص البرامج التى سنقوم بإستخدامها لرسم مواد الألعاب فتتمثل في Adobe Illustrator، أو برنامج Inkscape، بالإضافة إلى ستانسل بالطبع. بالنسبة للصوت وغيرها من المواد، نقوم بإكتشاف ذلك من خلال تقدمنا في الدروس.

برنامج الدورة

تنقسم الدورة إلى عدة دروس نلخصها في القائمة التالية:
  1. الدرس الأول: مقدمة عن تطوير الألعاب.
  2. الدرس الثاني: التعريف بستانسل ومختلف أجزائه.
  3. الدرس الثالث: التعرف على الممثلين أو Actors.
  4. الدرس الرابع: التعرف على المشاهد أو Scenes.
  5. الدرس الخامس: التعرف على البلاطات أو Tiles.
  6. الدرس السادس: التعرف على الخطوط أو Fonts.
  7. الدرس السابع: التعرف على الأصوات أو Sounds.
  8. الدرس الثامن: التعرف على السلوكات أو Behaviors.
  9. الدرس التاسع: إعدادات اللعبة أو Game Settings.
  10. الدرس العاشر: تصدير اللعبة.
  11. الدرس الحادي عشر: صنع لعبة بسيطة وتصديرها لمنصة كوغرغايت .
إنتظرونا في الدرس الأول لهذه السلسلة بمقدمة عن تطوير الألعاب.

أكادمية مايكروسوفت الوهمية (MVA)

Logo of microsoft virtual academy

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

سنقوم في هذه التدوينة القصيرة بالتعريف بموقع رائع يحتوي على موراد تعليمية قيمية من إنتاج شركة مايكروسوفت الأمريكية.منصة تعليمية كغيره من المنصات التي ظهرت في الأعوام القليلة الماضية. ما يميزه عن غيره، تركيزه على تكنلوجيات مايكروسوفت والتكنلوجيات الأخرى التي تدعهما مايكروسوفت.

كيف أسجل في الموقع؟

التسجيل سهل للغاية وما عليك سوى إنشاء حساب بريدي في أحد مواقع مايكروسوفت مثلا: live، outlook، hotmail. بعد ذلك تقوم بملء المعلومات اللازمة مثل: الإسم، البلد، نبدة عنك، التكنلوجيات التى تود تعلمها وغيرها من الروابط التي تطلب عادة من حسابات المواقع الإجتماعية مثل فايسبوك، تويتر وغيرها من الأمور.

هل الدروس مجانية؟

نعم، هي كذلك. يمكنك مشاهدة كل الدروس من دون دفع فلس واحد. هناك كل ما تشتهي نفسك أو عقلك من معلومات مفيدة مقدمة بإحترافية عالية. يمكنك الحصول طباعة شهادة إكمال الدرس ومشاركتها مع الآخرين.

طبيعة الدروس؟

كما سابقا، الدروس تغطي تكنلوجيات مايكروسوفت أو التي تدعمها فقط. مثل Unity 3D، monogame، SqlServer، HTML5، Azure، C#، Marmalad وغيرها الكثير.

مما يتكن الدرس؟

تكون كل درس من عدة عناوين كبيرة يمكنك تسيتمها أقسام. في كل قسم يوجد فيديو وكل فيديو مقسم إلى عناوين فرعية تساعدك في هضم القسم بشكل أفضل. إلى جانب ذلك يوجد ملف عرض Powerpoint مرفق مع كل قسم. هذا الملف هو الذي يستعمله المدرسون في شرح الفيديو أي أنه موجز فيه أهم العناوين. بالإضافة إلى إختبار قصير يحتوي خمسة أسئلة على الأكثر في نهاية كل قسم.
كل درس لديه عدد من النقاط التي ستكتسبها بإكمالك له. هذه النقاط تتوزع على الموارد المكونة للدرس فثلا الفيديو بـعشر نقاط، ملف Powerpoint بـنقطة واحدة والإختبار بعشرة نقاط. في الحقيقة كل درس له توزيع خاص به.

نظام النقاط وترتيبك في الموقع؟

صورة توضح طريقة سحب نقاطكيتبع الموقع نظام النقاط لمتابعة نشاطك وتقييمك. كما ذكرنا في الفقرة السابقة بأن كل درس يحتوي مجموع نقاط يقسم على الموارد المختلفة المكونة له. ولا يهم أن تكمل الدرس لتحصل على نقاطك، بل كل ما شاهدت مورد من الموارد حصلت على نقاطه. كما أن الموقع ليس صارما في اتباعك ومراقبتك مثل ما تفعل باقي المواقع مثل Pluralsight، Codeschool، Codeacademy، Khanacademy وغيرها من المنصات الشهيرة المشابهة لهذا الموقع. 
الشيء الذي يجب أن تعلمه يتمثل في أن كل الدروس التي تراها عرضت بشكل مباشر في يوم من الأيام. ويمكنك ترقب الدروس القادمة والإشتراك فيها بشكل مباشر قبل أن يتم إضافتها إلى الموقع بشكل رسمي ليتفرجها الآخرون. الجيد في ذلك حصولك على عدد كبير من النقاط بشكل سريع بإستخدام نظام السحب بحيث يعطيك القائمون على الدرس رمزا تقوم بإدخاله في مكان من الموقع كما تظهر الصورة لتحصل على النقاط.

وماذا أفعل بالنقاط؟

لا أدري! إلا أنها تساعدك في رفع رتبتك في الموقع بين المستخدمين من بلدك وعالميا أيضا. أما إستعاملها فلا أظن وجود صراف للنقاط في مكان ما هههه.

يمكنك زيارة الموقع من هنا.

هل تعرف PLURK ؟!

رمز بلورك
أجزم أن القليلين فقط يعرفون هذا الموقع الرائع ، إذاً ماهو plurk ؟ plurk هو موقع تواصل إجتماعي و موقع تدوين مصغر أو (microblogging site) يشبه كثيراً الموقع الشهير Twitter ، حيث يتيح لك نشر ماتريده عن نفسك أو عن حياتك أو أفكارك أو إهتماماتك ، و لكن في شكل تدوينات مصغرة و التي تسمى في Twitter تغريدات أو tweets ، و تسمى في Plurk بلاركات أو plurks .
و لكن ما الذي يجعل بلارك مميز ؟ لماذا فقط لا نستعمل تويتر فهو أكثر شهرة؟ حسناً ، أنا لست من معارضي تويتر كما أفعل مع فيسبوك ، فتويتر موقع جد إحترافي ، و تلك الإحترافية هي التي قد جعلتني أريد إستخدام بلارك ، فأكثر صفحات تويتر هي للمشاهير و الشركات و المنضمات وغيرها ، و لنكن صادقين فبفتحك لحساب على تويتر لن تفعل شيئاً سوى متابعة غيرك من الصفحات المؤثرة على الموقع ، هذه الشركة ، ذلك اللاعب ، تلك الممثلة ... يعني فقط متابع أو Follower لا أكثر ولا أقل.
ما أعجبني في بلارك هو أنه أكثر إجتماعيةً من تويتر فيمكنك من تكوين صداقات و مناقشة بلاركات أصدقائك مباشرةً على شكل محادثة(chat) ،كما أنه أكثر أناقةً من تويتر ، نعم أكثر أناقةً ، فله واجهة جديدة تماماً و جميلة و قابلة للتخصيص ، كما يعتمد مفهوم أخر في عرض سلمك الزمني (time line) ، بالإضافة إلى أشياء مميزة أخرى ، أنا متأكد أنها ستعجب الكثير منكم أعزائي القراء.
للإشارة Plurk متوفر بالعديد من اللغات منها العربية ، كما له تطبيق على الموبيل و المتصفحات الشهيرة مثل فايرفوكس وكروم، و عدد مستخدميه في نمو مستمر، لنجرب بلارك.

مهارة .. منصة تدريب عربية عن كل شيء :

شعار منصة مهارة
أطلق المسؤلون عن موقع رواق منصةً جديدة إسمها مهارة ، منصة تدريب عربية عن كل شيء ... نعم عن كل شيء ، فهي مفتوحة و مجانية لجميع المستخدمين و الراغبين في نشر معارفهم و عمل دورات و شروحات بشكل مجاني أو حتى بمقابل مادي في أي مجال.
فكرة طيبة تفتح المجال للراغبين في عمل دوراتهم الخاصة ، سواء بشكل مجاني أو من أجل ربح المال ، كما تعتبر إضافة أو مبادرة جديدة من أجل تطوير قطاع التعليم والتدريب والمعرفة في الوطن العربي.

Inkscape يعود بقوة :

تم إصدار النسخة الثابتة 0.91 من برنامج التصميم الشهير المفتوح المصدر Inkscape ، و هذا بعد عدة إصدارات جانبية للبرنامج في نسخته 0.48 و التي كان آخرها 0.48.5 ، و جاءت النسخة 0.91 بالكثير من التحديثات و الإضافات الرائعة للبرنامج، أهمها تغيير محرك عرض الرسومات الخاص بالبرنامج فقد أصبح مبنياً على مكتبة Cairo ، و هذا ما زاد من خفة و ثبات Inkscape. في هذا الفيدو عرض لأهم 10 إضافات في Inkscape 0.91 : رابط الفيدو .

للتذكير فإن Inkscape هو المنافس المفتوح المصدر و المجاني الأول للبرنامج التجاري المعروف Adobe Illustrator من شركة أدوبي ،و هو أفضل برنامج تصميم مجاني في فئة برامج التصميم الشعاعي أو Vector design

رابط صفحة تحميل البرنامج

صدور النسخة 1.1.0 من أقوى و أخطر نظم تشغيل

desktop kali linux
صدرت البارحة بتاريخ 09 فيفري 2015 النسخة 1.1.0 من نظام التشغيل الرهيب Kali Linux (كالي لينكس) زعيم القراصنة، أقوى و أخطر نظام تشغيل في الوجود ، الخيار الأول لأخطر الهاكرز في العالم ، و هذا بعد عامين من الإنتضار و الترقب و العمل خلف الأضواء.
هذا الإصدار يحمل مجموعة من التعديلات غير المسبوقة خاصةً فيما يخص جانب دعم العتاد و الثبات على حد سواء ، و خاصةً دعم عتاد ARM ، نذكر أن Kali هو تجديد لمشروع نظام BackTrack الذي كان سائداً قبل عامين.
بنيت هذه النسخة على نواة لينكس الجديدة 3.18، التى تحتوي دعم أفضل لتعاريف الوايرلس (الشبكات اللاسلكية)، دعم عتاد NVIDIA Optimus ، بالإضافة إلى تحديثات الأجهزة الوهمية و إصلاح الكثير من الأخطاء و تحديثات في محمل الإقلاع.

صدور Elementary OS 0.3 بيثا 2

صدرت قبل ساعات الإصدارة بيثا 2 من توزيعة Elementary OS 0.3 التي طال انتضارها كثيراً ، الإصدارة السابقة Elementary OS Luna نالت إعجاب الكثيرين من مستخدمي Linux و فرضت نفسها في قائمة التوزيعات الاكثر إستخداماً و تحميلاً حسب موقع distowatch الذي احتلت به التوزيعة المراتب العشر الأولى منذ أول إصدار لها سنة 2013 و هذا يعد نجاحاً كبيراً في عالم لينكس المليء بالإصدارات.
و حسب مطوري التوزيعة فهذا الإصدار أتى بالكثير من التعديلات و الإضافات حيث تضمن إصلاح حوالي 600 عطل ، بالإضافة إلى العديد من التحسينات على واجهة البرامج و سطح المكتب ، و الثبات و الأمن ، و لازال المطورون يعدون بالمزيد.
للإشارة فإن توزيعة Elementary OS واحدة من أجمل توزيعات لينكس. لتحميل الإصدار الأخير من lلتوزيعة إذهب إلى هذا الرابط.


Facebook NoMoreSeen :

تريد أن تقرأ رسائل الفيسبوك دون علم صديقك المرسل أي دون أن يضهر له vue أو seen هناك Facebook NoMoreSeen إضافة جميلة و خبيثة للفيرفكس (Firefox addon) تعمل على حجب علامة vue أو seen التي تضهر للمرسل بمجرد قراءتك لرسالته ، وهي تكون مفعلةً بشكلٍ تلقائي عند اضافتها إلى المتصفح و لكنك تستطيع تعطيلها وقتما شئت.

ما هو Yandex ؟

في هذا الموضوع إرتأيت أن أتطرق إلى شركة بديلة ، ربما ليست بديلة و لكنها شبيهة بالشركة العملاقة google أشهر و أضخم شركة خدمات انترنت في العالم ، هذه الشركة إسمها Yandex شركة هذه المرة ليست من أمريكا و إنما من المعسكر الشرقي، هي شركة روسية تختص في خدمات الانترنت و تحتل الصدارة هناك في روسيا .
كما لجوجل محرك البحث العملاق google ، شركة yandex أيضاً لديها محرك بحث قوي يحمل نفس إسم الشركة Yandex و هو يحتل المرتبة الأولى من حيث الاستعمال حيث يحوز على 60% من الاستخدام هناك في روسيا ، و هذا ناذراً مايحدث أن يتغلب أي محرك بحث على google و هذا يثبت أن google ليس محرك البحث الذي لا يضاهى.
كما توفر yandex أيضاً خدمة البريد الإلكتروني Yandex Mail و هي خدمة بمزايا رائعة أولها الأمان فجميع الرسائل يتم فحصها بإستعمال مضاد الفيروسات الشهير Dr.Web ، كما توفر خاصية دمج مختلف الحسابات على حساب واحد في yandex فمثلاً تستطيع دمج حساباتك على google و Outlook في حسابك على Yandex Mail و بالتالي المزيد من المرونة في الاستخدام و ربح الوقت ، أيضاً بفتحك لحساب على Yandex Mail ستصبح لديك 10GB قابلة للتمديد ، هذه الخدمة تسمى Yandex Disk.
هناك أيضاً خدمة Yandex Translate الشبيهة كتيراً بخدمة Google Translate ، و هي خدمة تتيح الترجمة إلى أكتر من 40 لغة. بالإضافة إلى خدمة Yandex Maps و التي تشبه كثيراً خدمة Google Maps الخاصة بالخرائط.
أما أكثر شيء أثار انتباهي هو متصفح الويب Yandex Browser ، فكما لجوجل المتصفح الشهير google كروم ، فالشركة الروسية أيضاً لديها متصفح انترنت يستحق التجريب و صدقوني ربما ستتخلون عن google chrome بعد تجريب Yandex و هذا لأنه متصفح متكامل تم تطويره على نواة Chromium المتصفح المفتوح المصدر زلز استعملته google لتطوير google chrome ، بالإضافة إلى WebKit الذي تستخدمه شركة Apple كمحرك ويب لمتصفحها Safari ، و زد على ذلك توافق متصفح Yandex مع الكتير من مزايا متصفح Opera نذكر على سبيل المثال Opera Turbo plugin التي تأتي مدمجة مع المتصفح بالإضافة لبعض الملحقات الأخرى المثبتة تلقائياً مثل Adguard و LightShot ولكنها غير مفعلة و لك حرية تفعيل ماشئت، إذاً فمتصفح Yandex هو متصفح 3x1 بمزايا جميلة و خفة و أمان أثناء التصفح بفضل Kaspersky الذي يستعمله المتصفح في فحص الروابط.
هذا الموضوع لم يكن بهدف البحث عن بديل لجوجل ، و لكن فقط للتنبيه على أن google و منتجاتها ليست الخيار الوحيد المتاح كما أنها ليست الأفضل دائماً ، خلاصة القول أنه كما يوجد في عالم السياسة لا للمركزية في التسيير ، في عالم اللمعلوماتية أيضاً هناك لا للمركزية في تسيير المعلومات ، بمعنى أدق لنجعل المعلومة و التكنولوجيا في خدمتنا و ليس أنفسنا في خدمة المعلومة أو أصحاب المعلومة أو مستخدميها.

إذا كنت مسلماً

تحدثنا في موضوع سابق بعنوان فيسبوك إلى متى عن بعض بدائل facebook و قلنا أن هناك الكثير و لكننا ركزنا على بعض البدائل التي تضمن خصوصية المستخدم و لا تستغله لأغراض شخصية و قد قمنا بتحديث بسيط لما ذكرناه في تلك المقالة يمكنكم الإطلاع عليه ، في هذا الموضوع سنرى بعض مواقع التواصل الإجتماعي للمسلمين ، فليس الكل مضطراً إلى رؤية أو مشاركة تلك الفتن الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي ، فإن كنت أنا أو أنت عزيزي القارئ ربما لانبالي بما نراه و نقرؤه على تلك المواقع بحجة أننا لا نبالي و لا نلقي لها بالاً و أننا محصنون ضد تلك الفتن ، إلا أن هناك من يغار و يخاف على دينه و على نفسه الوقوع في الفتنة .

هناك مواقع تواصل إجتماعي يعمل أصحابها على إبعاد المسلمين عن تلك الفتن قدر المستطاع من خلال فلترة المحتوى ومراقبته بإستمرار ، مواقع تواصل إجتماعي بأهداف سامية شعارها الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، تركز على التربية الإسلامية الصحيحة بعيداً عن الفتن والمكاره الموجودة في facebook ، كما توفر مساحةً للإخوة في الإسلام من جميع أنحاء العالم الغيورين على دينهم والذين لا تطيب نفوسهم على facebook من أجل التواصل و نشر إبداعاتهم وارائهم و التواصل مع اصدقائهم ، كما تحتوي هذه المواقع على ميزات وإضافات جميلة لا توجد في facebook ، ولكن قد يعتقد البعض أن هاته المواقع هي فقط من أجل التعلم و نشر الإسلام، لا هذا غير صحيح ، فهي توفر مساحات للترفيه عن النفس مثل النكت و الألعاب و غيرها و لكن فيما لا يغضب الله ، فأمر المسلم كله خير كما قال خير خلق الله نبينا محمد صلى الله عليه و سلم .

من هذه المواقع نذكر : MyMFB ، Ummaland ، Salamyou ، Dawashare ، زوروها ، سجلوا فيها ، جربوها و استكشفوها لن تخسروا شيأ. و هناك موقع أخر سيطلق هذا العام على حسب القائمين عليه إسمه SalamWorld ، و الكثير من الأخبار و التقارير تقول أن هذا الموقع سيكون منافساً شرساً لفيسبوك في العالم العربي و الإسلامي عامةً و هذا لما تم بذله من جهد و وقت و حتى مال من أجل وضع SalamWorld في المقدمة ، من خلال هذا الفيديو التعريفي يمكنكم أخد فكرة عن هذا الموقع : الفيديو.

رمز جديد لعرب تك (عالم الحاسوب في ما مضي)


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
بعد خربشة سريعة على كراس الرسم الخاص بي، كان هذه النتيجة المعقدة قليلة والتي أعتمدت رمزا جديدا لمدونة عالم الحاسوب أو عرب تك من الآن فصاعدا. أرجو أن يعجبكم الرمز الجديد وأن لا تشعروا بالغثيان عند تتبع الخطوط.
في رعاية الله.

جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014