ماي سلايد رول

رمز موقع ماي سلايد رول
تحدثنا كثيرا عن مواقع التعليم والتعلم عبر الإنترنت، مثل كورسيرا، أدكس، كورس هيرو وغيرها من المواقع. تحدثنا أيضا عن الفئة

التي تظم هذه المواقع تحت لوائها في التعريف بالمووك. اليوم مع موقع آخر في هذا العالم المعلوماتي الواسع وضيفنا هوماي سلايد رول ( my slide rule).

ما هذا وما علاقته بما ذكر من قبل؟


الموقع بطريقة بسيطة ومباشرة يمثل ملتقي لهذه المواقع، قاعدة بيانات فيها كل الدروس المتاحة في هذه المواقع أو كما هو مذكور في شعار الموقع، محورك للتعليم الإلكتروني أو هكذا قالوا. ببساطة الموقع يعمل على تزويدك بك المعلومات عن الدروس المتوفرة في هذه المواقع. يتيح لك البحث وتنقيته  باستخدام معايير مثل دروس للمبتدئين، المتوسطين، المتقدمين. طريقة التعليم مثل مصورة، صوة فقط، نص فقط. بالشهادات أم لا وإن كانت فنوع الشهادة. تاريخ البدأ. كما تستطيع أن تختار المزود أو الموقع الذي تريد البحث فيه، الموضوع الذي تريد الدراسة حوله، الجامعة المديرة للدرس، وتكلفة الدرس (هناك الخيار المجاني دائما، لأن أغلب هذه المواقع مجانية كما هو معلوم).

هل هناك دروس خاصة بهذا الموقع؟


نعم، هناك دروس من تنظيم هذا الموقع، وهي دروس جميلة ومجانية أيضا. يمكنك أن تنشأ درسك الخاص أو كما يسمونها "طريقك". لأن الدروس الموجودة يطلق عليها اسم طريق أو خط. في الوقت الحالي توجد ستة دروس أو طرق منها درس حول لغة أيتش تي أم أل، درس حول تطوير الواب بلغة بايتون، تحليل المعطيات وثلاث دروس أخرى.

المواقع المزودة لهذا الموقع؟


هناك الكثير كما ذكرنا أعلاه، حوالي 30 موقعا نذكر منها: بوسو، كود أكاديمي، كود سكول، كورسيرا، أم أي تي أبن كورس وار، أدكس وغيرها من المواقع. يمكن أن تعثر على القائمة كلها تحت اسم "المزودون" أو providers. 

مدرسة التكويد (كود سكول)


مع موقع آخر مشابه لأكادمية التكويد الذي تحدثنا عنه في تدوينة سابقة. نقوم اليوم بالحديث عن كود سكول أو مدرسة التكويد. موقع

رائع، مريح، عال الجودة، يقدم دروسا في مختلف مجالات البرمجة ولغاتها بالإضافة إلى الوسائل، الأدوات والمنصات المساعدة في التطوير.

فكرة الموقع


يؤمن منشؤوا الموقع بالإحصائيات القائلة بأن أغلب متعلمي لغات البرمجة لا يستعملون الكتب كوسيلة للحصول على المعرفة في هذا المجال. ولكنهم يتبعون طريقة جرب، طبق وتعلم مما كتبه غيرك (كود). أوافقهم على كل حال في هذه النقطة، فكثير من أصدقائي يعجزون عن قراءة كتاب بأي لغة (لغة طبيعية) كانت، ولكنهم يمضون الساعات الطوال مع نصوص برمجية بحتة، الكثير منها لا يحتوي على تعليقات. لذلك كان نظام الموقع أو هدفه هو توفير جو مريح، سلس، مبني على التطبيق مع بعض التحديات المنتهجة لطريق الألعاب. أي أن الموقع يستخدم الفيديوهات، التطبيقات الفورية وبعض الألعاب أو التمارين الشبيهة بالألعاب.

كيف يعمل الموقع؟


كما ذكرنا سابقا، الموقع عبارة عن منصة لتعليم البرمجة ومهارات تصميم المواقع. الدروس الموجودة تتفاوت من المستوى المبتدأ إلى المتقدم، وستتحصل على جوائز وأوسمة كلما تقدمت في الدزوس.

جميع الدروس تستخدم الفيديوهات والتمارين التى تضمن لك تعلم الطريقة المثلى للبرمجة. كل درس يتكون من خمس مستويات. كل مستوى يبدأ بـ 10 إلى 15 دقائق من مقاطع أو مقطع فيديو، ثم تتابع عليك مجموعة من التمارين التطبيقية الواجب عليك حلها للإنتقال إلى المستوى الذي يليه. بعد إكمال الدرس تحصل على ما يلي:

  • يفتح لك مقطع فيديو أخير، يقوم بتوجيهك إلى الطريق الذي يجب عليك سلوكه لتعزز مهارتك وخبرتك في الموضوع أو اللغة التي تعلمتها طوال الدرس.
  • الحصول على وسام تشاركه مع أصدقائك يثبت أنك أكملت الدرس.

مثله مثل غيره من المستغلين؟


لا يجب عليك أن تخطأ في الحكم على هذا الموقع، ففريقه مشكل من خيرة المصممين والمبرمجين في هذا العالم. كما أن المشروع موقع من أعمال مختبر إينفي أو إينفي لاب (envyLab). الكثير من المواقع، المنصات المشهورة والشركات العظمى تستأجر المسؤولين على الموقع لبناء دروسهم الخاصة لمساعدة المستخدمين نذكر منها: شركة سيسكو، موقع جيكويري (jQuery)، منصة جيت (Git) وآخرين. يمكنك مشاهدة بعض أعمالهم من هنا. كما أن أغلبية الأعمال المذكورة تجدها في هذا الموقع بحد ذاته وبالمجان.

الجانب الإبداعي


نعم هناك جزء جميل، إبداعي، ظريف في هذا الموقع أو المنصة. يتمثل في إمكانية تسجيل فريق عملك بأكمله بتكلفة 29$ للفرد. الشيء الجميل هنا، القدرة على إنشاء تحدي بين أفراد الفريق مع مراقبتهم وهم يتطورون، والحصول على مختلف الإحصائيات التى تخص كل فرد على حدة أو جلهم.

تحدي تطبيقات الأجهزة النقالة العربية


تحدي تطبيقات الأجهزة النقالة العربية أو أماك، عبارة عن مسابقة أو تحدي موجه لجميع المطورين والهوات في جميع الدول العربية.

لكن الهدف الحقيقي من هذه المسابقة، ليس فقط إنشاء تطبيق والمشاركة به ثم الفوز أو الخسارة. حسب ما جاء في وصف هذا الحدث في موقعه الرسمي، أنه يعد فرصة لتطوير وتحسين مهارات المشاركين في مجال تنظيم المشاريع، عرض الأفكار الجديدة المبتكرة وبالطبع تحقيق فائدة مالية من خلال الفوز بالسباق.

شروط المشاركة


بالنسبة للمشاركة في هذه المسابقة، تنص الشروط على الإشتراك ضمن فريق من شخصين كحد أدني وستة أشخاص كحد أقصي. كما يجب على جميع أفراد الفريق أن يكونوا بالغين فوق سن الثامنة عشرة. مع عدم تلقي الفريق لدعم أو تمويل تأسيسي يفوق 100.000 دولار أمريكي.

بعد تسجيل فريقك وفكرة تطبيقك. يقوم المشرفون على المسابقة بدعوتك لحدث تسارعي تعملون معهم على تطوير فكرتكم وتقديم بعض النتائج المتمثلة في: 

  • مقطع فيديو لدقيقتي، تقومون من خلاله بشرح مفهوم التطبيق ووظيفته.
  • عرض تقديمي باستخدام برنامج باور بوينت يعالج بعض النقاط المهمة المتمثلة في: حل المشكلة المعالجة، استراتجية التسويق، العمليات والأمور المالية.

التحكيم


كما جرت العادة في مثل هذا النوع من المسابقات، يركز القائمون على ثلاث نقاط مهمة في تحديد الأفرقة الفائزة. ويتم ذلك بتوزيع النقاط على النقاط التالية
  • معالجة المشكلة.
  • مدى اكتمال التطبيق.
  • نموذج العمل.
يقدم الموقع بعض النصائح والإرشادات التي تساعد المشاركين في الضفر بإعجاب لجنة التحكيم والحصول على تقييم ممتاز في المسابقة. كما أن هناك دورات تدريبية لجميع المشاركين تقام في المراكز الخاصة بالمسابقة في جميع الدول العربية.

الفائزون؟


ستتم دعوة فرق الدور النهائي إلى النهائيات الإقليمية في كانون الثاني/ يناير 2015. بعض الفرق الرابحة سوف تربح جوائز مالية، وبعضها ستتم دعوته للسفر إلى برشلونة ليتنافس في مسابقة تطبيقات الأجهزة النقالة العالمية أثناء مؤتمر تطبيقات الأجهزة النقالة العالمي، في آذار/ مارس 2015. (فقرة من الموقع الرسمي).

بالنسبة لمراحل المسابقة يمكنكم الإطلاع عليها بزيارة الموقع الرسمي من هنا.

أكادمية التكويد


ما هذا الإسم الغريب؟ في الحقيقة هذه ترجمتي لاسم الموقع الذي سنتناوله اليوم في هذه التدوينة. كود أكادمي، موقع كما يدل عليه

عنوانه يعنى بلغات البرمجة المختلفة، عن طريق تقديم دروس سلسة للغاية في العديد من اللغات مثل بي أيتش بي، جافا سكريبت، روبي وغيرها من اللغات المهمة في حياتنا الحالية.

ألا تكفي المواقع الموجودة؟


في الحقيقة كانت الصدفة سببا في العثور على هذا الموقع، حيث أني كنت أجهز نفسي لخوض اختبار في إحدى لغات البرمجة التي أحبها، وأردت أن أراجع بشكل خفيف كل ما يتعلق بها من صغائر، التى يركزون عليها في مثل هذه الإختبارات. فصادفت هذا الموقع بعد استخدام العبارة التالية في محرك البحث جوجل "Learning programming languages in an interactive way" أو "أدرس لغات البرمجة بطريقة تفاعلية". والطبع ظهر هذا الموقع ضمن نتائج البحث وكان شيئا جميلا.

هناك العديد من المواقع التى تهتم بمثل هذا المجال منا w3schools، developphp، learncs وغيرها الكثير من المواقع المشهورة. لم أذكر المواقع التى ربما خطرت على بالك لأنينى ركزت في إختياري لما ذكرت على عاملين أساسيين وهما التفاعل مع الدرس أثناء الدراسة ، والثاني كونها مجانية. توجد مواقع أخرى مثل تري هاوس بلوررسايت ولكنها غير مجانية.

الشيء المبهر في موقع اليوم، جماله وأناقته، بساطة الشرح، التدرج في التدريس،  قصر المدة، بيئة للدراسة والتطبيق في نفس الوقت وأخيرا جودة المحتوى وقوة الأمثلة.

الموقع لا يمنح شهادات بعد إكمال الدروس.

ما هي اللغات المتوفرة؟


لا توجد لغات كثيرة في الموقع، لأنهم الوقت الراهن يركزون على اللغات والمكتبات البرمجية المستعملة في تطوير المواقع وتطبيقات الواب. من هذه اللغات بي أيتش بي، جافا سكريبت، رويبي، أيتش تي أم أل، سي أس أس، بايتون وجيكويري(مكتبة برمجية للغة الجافا سكريبت).

هناك أيضا نوع آخر من الدروس أو الدروس التطبيقية، حيث تركز أكثر على تطوير منتوج عند إكمال الدرس ويوجد لحد الآن درسان فقط في هذا القسم وهما تطوير موقع باستعمال لغة أيتش تي أم أل وسي أس أس فقط. والثاني يحمل عنوان "تطوير موقع تفاعلي" باستخدام اللغتين المستعملتين في الأول بالإضافة إلى جافا سكريبت و جيكويري.

في الفئة السابقة يتم إعطاء حوصلة سريعة وجيملة عن كل ما تحتاجه بخصوص اللغات المستعملة في التطبيق وبشكل تدريجي. كما توجد أيضا فئة ثالثة، المتمثلة في تطبيقات صغيرة ويكمن أن تكون إحدى هذه التطبيقات من صنعك.

هل يمكنني المساهمة في تطوير المنصة؟


نعم يمنكن إثراء المحتوى الموجدو في المنصة عن طريق برنامج كود بت، الذي يمنحك إنشاء تطبيقات، باللغات التي قمت بدراستها في الموقع ومشاركتها ليقوم الموقع بإظهارها للمتستخدمين الآخرين. كما يوجد أيضا قسم "درّس" أو "علّم"، حيث تلعب دور المعلم في هذا القسم وتقوم بإنشاء درسك الذي يمكنه أن يكون أساسيا في يوم من الأيام إن كان يوافق الشروط.

موقع Koding!


موقع Koding عبارة عن بيئة رائعة للعمل مع فريق في مجال التطوير، سواء كان تطوير مواقع، أو برامج وتطبيقات مكتبية. يوفر

الموقع لمستخدميه جهاز افتراضي، يحتوي على نظام يوبينتو (إصدرا من اصدارات نظام التشغيل لنكس). يمكن للمستخدم أن يطفأ ويشغل جهازه في أي وقت شاء، طبعا مع بعض الشروط المفروضة على المستخدمين ذوي الحسابات المجانية.

كيف بدأ الموقع؟


كما تبدأ أغلب المشاريع، أو المنتوجات المتوفرة في العالم الرقمي، كانت إنطلاقة الفكرة بعد الحاجة لحل لمشكلة العمل في بيئة واحدة من أماكن متعددة. حيث يكون من السهل مشاركة ملفات المشروع، تحديثها، التحوار بين أعضاء الفريق، والعمل في بيئة ثابثة من أي مكان وباستخدام أي جهاز. كانت هذه المشكلة التى واجهة هؤلاء المطورين وبعد أن قاموا بتطوير نظامهم واستخدامه في حياتهم البرمجية بطريقة محلية (بين الفريق المطور فقط). تولدت فكرة كودينج والمتمثلة في مشاركة هذا الحل البسيط، الناجع مع جميع المطورين في العالم.

كيفية استعامل الموقع؟


يتكون الموقع من ستة أجزاء كما هو موضح في الصورة. فجزء يمكنك من العمل في الفريق، ويفور لك كل الأدوات اللازمة للعمل، النقاش وبالطبع إدراة فريقك ومشروعك كما تشاء. بعد ذلك يوجد منظم الطرفيات (Terminals)، أين يمكنك فتح العدد الذي تريد من الطرفيات للتفاعل مع نظام التشغيل المثبت في جهازك الإفتراضي. محرر "آيس"، أو هكذا يسمونه، عبارة عن محرر مثل ناوت باد في ويندوز أو gedit في نظام لينكس، كما يحتوي هذا الجزء على متصفح يمكنك من إنشاء ملفات جديدة، تنظيم مجلداتك، وتعديلها عن طريق الفأرة.

يوجد أيضا فهرست يحتوي جميع التطبيقات وهياكل البناء مفتوحة المصدر، التي تساعد في تسريع المشروع ونجاعته. هناك تطبيقات وهياكل بناء لجميع لغات البرمجة من بايثون، جافا سكريبت، بي أيتش بي وغيرها من اللغات الشائعة في العالم العنكبوتي. أيضا هناك أدوات تطوير كودينج، التى تسمح لك بانشاء مشروع ومعاينته في نفس الوقت.

لم يبقى سوى حائط النشاطات، سميته حائط لأنه يشبه نظام فايسبوك من حيث كتابة مشاركة ثم يقوم المتواجدون في الموقع من مستخدمين بالإعجاب بمنشورك، مشاركته، التعليق عليه أو الإعجاب به. في الأخير هناك سؤال قد يراودك كيف أقوم بتشغيل جهازي الإفتراضي، والإجابة تجدها في الجزء الخاص بالطرفيات المذكور في الأعلى، حيث تجد رمز المنزل أو  home وعند الضغط عليه تصبح قادرا على رؤية جميع أجهزتك مع أزرار للتحكم بحالتها.

ليستطيع رواد عالم الإنترنت زيارة منتوج من منتوجاتك، لنقل مثلا موقع، يزودك الموقع عنوانا خاص بحسابك مثلا إن كان اسم المستخدم الذي اخترته لحسابك هو omar فإن رابطك سيكون vm-0.omar.kd.io هذا بالنسبة لجهازك الإفتراضي الأول.

شيئا مهم أيضا، المتعلق بكلمة السر الإفتراضية لجهازك التى تحتاجها عند كتابة أوامر تتطلب إذن المستخدم الرئيسي أو root. ببساطة كلمة السر هي الكلمة التى تستخدمها للدخول إلى حسابك في كودينج.

في الأخير، نعلم أن الموقع أنشأ بهدف مساعدة وتوفير السلاسة للمطويرن، ولكن لقوته والحرية التامة في استعماله والمزايا الخاصة التى يتمتع بها، يمكنك أن تستعمله في أعمال أخرى هههه. مع العلم أن سرعة التحميل في الأجهزة الإفتراضية أزيد من 5 ميغابيت. هاك تلميح في شكل كلمات مفتاحية، الخادم الوكيل، تورنت، ملفات فيديو، برامج الضغط، دروب بوكس وجوجل درايف.

ملاحظة هامة: لا تنس أن تطفأ جهازك الإفتراضي كلما قمت بإنهاء عملك (هذه الملاحظة خاصة بالمتسخدمين العاديين). لأنك ستعاقب بانتظار بضع ساعات قبل أن تتمكن من تشغيل جهازك عند رجوعك.


جميع الحقوق محفوظة عالم الحاسوب 2014